المحتوى الرئيسى

194 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال خلال 2015

11/20 15:05

صرح أبو بكر الديب الخبير الاقتصادى اليوم الأحد بأن حجم التبادل التجارى بين مصر والبرتغال بلغ نحو 194 مليون يورو خلال عام 2015 بحسب تقرير وزارة الصناعة والتجارة، وذلك رغم امتداد العلاقات المشتركة بين البلدين إلى 35 عامًا.

وأكد الديب أنه يجب على الحكومة ورجال الأعمال استغلال الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى البرتغال، والعمل على زيادة حركة الصادرات بينهما والتى تبلغ حاليًا نحو 91 مليون يورو، فيما تبلغ الواردات نحو 103 ملايين يورو، ليصل عجز الميزان التجارى بين البلدين إلى 12.3 مليون يورو لصالح البرتغال.

وأضاف الديب أن أهم الصادرات المصرية إلى البرتغال هى الجلود وتصل قيمتها إلى 41.6 مليون يورو، فيما تصل صادرات القطن إلى 22 مليون يورو، والبلاستيك نحو 20.4 مليون يورو، والسكر 6.9 مليون يورو، والسيارات نحو 6.1 مليون يورو.

وأشار إلى ضعف الاستثمارات المصرية فى البرتغال والتى تصل إلى 40 مليون يورو طبقًا لبيانات البنك المركزى البرتغالى، لافتًا إلى أن الاستثمارات المصرية فى البرتغال تتركز فى قطاع العقارات والتشييد والبناء، كما أن حجم الاستثمارات البرتغالية فى مصر يبلغ 520 مليون يورو.

وأكد الديب أن البرتغال دولة كبيرة اقتصاديًّا، ويمكن زيادة التبادل التجارى والاستثمارى معها، خاصة فى قطاعات تكنولوجيا المعلومات والملابس الجاهزة والطاقة الجديدة والمتجددة وجذب السياح.

وقال الديب إن زيارة الرئيس السيسى إلى البرتغال تعد نقلة نوعية مهمة فى علاقات الدولتين، حيث تعد تلك الزيارة الأولى لرئيس مصرى منذ 20 عامًا، والدولتان طرفان فى عملية برشلونة، والاتحاد من أجل المتوسط، ومنتدى المتوسط، والحوار الأوروبى ــ الإفريقى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل