المحتوى الرئيسى

بدء أعمال ترميم الأجزاء المتساقطة بمقبرة كوم الشقافة اليوم بالإسكندرية | المصري اليوم

11/20 13:41

بدأ فريق من المرممين يتبع وزارة الآثار ومنطقة الإسكندرية اليوم الأحد، في إجراء أعمال الترميم للأجزاء المتساقطة من النقوش البارزة بالمقبرة الرئيسية بكوم الشقافة، التي تعد المقبرة الوحيدة على مستوى العالم التي يعتقد أنها كانت تخص الملكة كليوباترا السابعة أو أحد الحكام.

وقال مدير عام منطقة آثار الإسكندرية وغرب الدلتا مصطفي رشدي، إن أعمال الترميم بدأت صباح اليوم تحت إشراف مجموعة من المشرفين الأثريين المتخصصين.

وأضاف أن سقوط تلك النقوش البارزة يحدث بشكل متكرر ويتم علاجه وترميمه، بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتاثير معدلات الرطوبة على الأثر، مشيرا إلى أنه تم إصلاح آليات الشفط المسئولة عن شفط وعلاج مشكلة المياه وزيادة منسوبها.

من جانبه دعا نقيب المرشدين السياحيين بالإسكندرية الدكتور إسلام عاصم، المسؤولين لإنقاذ هذا التراث الأثري النادر بعد ارتفاع نسبة المياه الجوفية بشكل وصفه «بغير المسبوق ولم يحدث منذ أكثر من 15 عاما»، موضحا أن ذلك تسبب في منع السياح من الدخول إلى حجرة الدفن، وأزال المنطقة من جدول الزيارات الخاصة بالأفواج السياحية العالمية بالرغم من أنها تعد المقبرة الأهم والأولى في الإسكندرية من حيث الزيارات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل