المحتوى الرئيسى

شاكر يعلن عن خمسة محاور لقطاع الطاقة حتى 2035

11/20 12:11

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إن الوزارة وضعت استراتيجية لتحقيق أمن الطاقة حتى عام 2035 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى والتى تساهم فى الاستدامة المالية، والحوكمة للشركات وخلق سوق تنافسى للكهرباء، فضلاً عن تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأضاف شاكر خلال كلمته فى مؤتمر الطاقة مابين الترشيد والاستدامة، إن المحور الأول والخاص بتأمين مصادر التغذية الكهربية يتحقق من خلال تحسين كفاءة الطاقة وتنويع مصادرها، فضلاً عن تدعيم شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وتشجيع مشاركة القطاع الخاص، ويتحقق تنويع مصادر الطاقة من خلال الوصول لمزيج أمثل لتوليد الكهرباء من المصادر المختلفة، وتعظيم دور الطاقات الجديدة والمتجددة.

وقال إنه جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة ضخ وتخزين على مستوى الشرق الأوسط بقدرة 2400 ميجاوات بموقع جبل عتاقة بمحافظة السويس.

ويعتبر الربط الكهربائى إحدى الآليات التي تساعد على تأمين الشبكات وتقويتها، ويمثل أحد أهم المشروعات التكاملية العربية، ويشكل جانباً مضيئاً في مسيرة العمل العربي المشترك. وتحرص مصر على متابعة مشروعات الربط الكهربائى من أجل تبادل الطاقة الكهربائية وإنجاح منظومة الربط الكهربائى العربى الشامل، تمهيداً لإنشاء سوق عربية كهربائية مشتركة بين الدول العربية.

واوضح أنه من المتوقع خلال عام 2019 الانتهاء من الربط المصري/ السعودي، والذي سيتيح لشبكتي الدولتين قدرات إضافية مقدارها (3000) ميجاوات، هذا بالإضافة إلى أنه سيتم مستقبلاً تقوية الربط مع دول المشرق العربي (الأردن – سوريا – لبنان – العراق) والمغرب العربي (ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب)، وبذلك تصبح مصر محوراً للربط الكهربائي تربط قارات العالم الثلاث.

وفيما يخص المحور الثاني (الاستدامة المالية) أوضح الوزير أن الاستدامة المالية في قطاع الكهرباء تعتمد على معالجة الخلل الحالي في الهيكل التمويلي لشركات الكهرباء وذلك من خلال تحقيق عدد من الأهداف التى تتمثل فى التعامل مع المديونية الحالية على شركات الكهرباء، وفض التشابكات المالية، سواء فيما بينها أو بينها وبين بعض الجهات الخارجية، وإعادة هيكلة أسعار بيع الكهرباء ورفع الدعم تدريجياً.

وحول المحور الثالث (التطوير المؤسسي والحوكمة لشركات الكهرباء) فإن ذلك تحقق بالتطوير المؤسسي والحوكمة بشركات الكهرباء من خلال تحقيق عدد من الاهداف المتمثلة فى إعادة هيكلة الشركة القابضة لكهرباء مصر، والشركة المصرية لنقل الكهرباء في ضوء قانون الكهرباء الموحد، وما يستتبع ذلك من إعادة هيكلة أنشطة الشركة بالإضافة إلى إعادة هيكلة الموارد المالية والبشرية ، تعظيم دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وكشف شاكر أنه يجرى حالياً تطبيق نظام للحوكمة في الشركات التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا الشأن، مما يساعد على تعزيز مبادئ الشفافية والمسائلة ووضع مؤشرات لتقييم الأداء و سوف يعود بالنفع على كل الأطراف.

ولفت الى أن المحور الرابع (خلق سوق تنافسي للكهرباء) من خلال الفصل الكامل للشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، اتخاذ اجراءات إنشاء مشغل الشبكة (TSO)، والذى سيقوم بدوره الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الفترة الإنتقالية لخلق سوق تنافسى، تشجيع مشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعظيم دور مصر الاقليمي في أسواق الطاقة العالمية، وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للعمل فى أنشطة الكهرباء من خلال الاستمرار في تحرير سوق الكهرباء.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل