المحتوى الرئيسى

«سوديك»: تأسيس شركة للمنافسة على 410 أفدنة فى «زايد» أمر وارد

11/20 10:35

لم يستبعد ماجد شريف، الرئيس التنفيذى لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» تأسيس شركة خاصة للمنافسة على مشروع 410 أفدنة بالشيخ زايد، تعتزم وزارة الاسكان طرحها للبيع أو الشراكة مع القطاع الخاص.

«سوديك» شركة مصرية وتعاملاتها بالجنيه المصرى، ووجود مساهمين أجانب بنسبة 40% فى الشركة لا يعنى سهولة دخول العملة الصعبة للسوق المصرية، وهناك احتمال وارد لتاسيس شركة خاصة للمنافسة على مشروع 410 أفدنة بالشيخ زايد، رئيس سوديك معلقا على طلب الاسكان بالسداد الدولارى للشركات المتنافسة على مشروعات الشراكة.

وتدرس الشركة الفرص المتاحة لزيادة محفظة أراضيها، أما بشراء الأراضى أو الشراكة، حيث تدرس عدة فرص بالبحر الأحمر، والساحل الشمالى، بجانب انتظار موقف وزارة الإسكان من طرح 410 أفدنة بالشيخ زايد، سواء طرحها للبيع أو الشراكة مع القطاع الخاص.

وقد قامت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» بضخ استثمارات بقيمة 2.15 مليار جنيه، خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الحالى.

وتستهدف الشركة الوصول بحجم استثماراتها مع نهاية العام المالى 2016 إلى 2.6 مليار جنيه، شاملة سداد جزء من مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية، حيث سددت الشركة حتى شهر أكتوبر الماضى، مبلغ 725 مليون جنيه، متبقى 158 مليون جنيه حتى نهاية العام، تبعا لتصريحات شريف، مضيفا أن مستحقات الهيئة لدى الشركة خلال عام 2017، تبلغ 870 مليون جنيه.

وحققت «سوديك» إجمالى مبيعات خلال التسعة اشهر من العام المالى بلغ 3.3 مليار جنيه، منها 1.4 مليار جنيه مبيعات الربع الثالث، وإجمالى تحصيلات بلغ 778 مليون جنيه، بزيادة 56% عن العام الماضى.

وقامت سوديك بتسليم 286 وحدة فى مشروعاتها المختلفة خلال الربع الثالث من هذا العام، مقارنة بعدد 151 وحدة تم تسليمها خلال نفس الفترة من العام الماضى، وهو ما يصل بعدد الوحدات التى تم تسليمها خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى الحالى إلى 588 وحدة، بما يعنى أن الشركة فى سبيلها لتسليم عدد الوحدات المستهدفة خلال هذا العام وهو 935 وحدة، فى الوقت نفسه بلغت إيرادات سوديك 530 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2016، بزيادة نسبتها 74% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، بما يعكس تسليم الوحدات، التى تم التعاقد عليها طبقا للمواعيد المقررة. وارتفع إجمالى الإيرادات المحققة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى والمنتهية فى 30 سبتمبر بنسبة 29% لتبلغ 1,152 مليون جنيه.

وقال شريف إن الشركة قررت تأجيل طرح مراحل جديدة من مشروعاتها إلى الربع الأول من العام المقبل، لحين التعامل مع القرارات الحكومية الأخيرة، المتعلقة بتحير سعر الصرف ورفع الدعم عن المحروقات.

وقامت سوديك بدءا من الثلاثاء الماضى بزيادة أسعار وحداتها السكنية بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% وفقا لمكون التشطيب.

وتخطط «سوديك» لطرح من المشروعات الجديدة فى السوق خلال 2017، بما فى ذلك مشروعها الذى يشغل مساحة 655 فدانا بشرق القاهرة. وقد كلفت سوديك شركة ساساكى الأمريكية بوضع المخطط العام لهذا المشروع، والذى من المتوقع إطلاقه خلال النصف الثانى من 2017.

وشهد الربع الثالث من العام إطلاق مراحل جديدة بمشروعات الشركة، منها المرحلة الأخيرة من مشروع سيزار فى الساحل الشمالى، وإطلاق مشروع فيليت بقيمة مليار جنيه فى شرق القاهرة. وساهمت مشروعات سوديك فى منطقة شرق القاهرة فى تحقيق أغلب مبيعات الشركة خلال هذا الربع بنسبة تصل إلى 55%، تلاها مشروع سيزار بنسبة 27%، بينما ساهمت مبيعات سوديك وست بالنسبة الباقية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل