المحتوى الرئيسى

سياسي ليبي لـ"العين": نجاحات الجيش تفرض واقعا جديدا

11/19 21:34

الجيش الوطني الليبي يفرض سيطرته على الأرض - أرشيفية

قال الدكتور أحمد العبود، المستشار السياسي لرئيس مجلس النواب الليبي، إن نجاحات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، تفرض واقعا جديدا على الأرض.

وأشار العبود لـ"بوابة العين الإخبارية" إلى أن المبعوث الدولي في ليبيا مارتن كوبلر، تأكد من أن هناك متغيرات دولية وإقليمية وداخلية ليبية ألقت بظلالها وأوجدت قناعات بضرورة العودة إلى مسودة الرابعة التي تنص على وجود رئيس ونائبين.

وأكد أن كوبلر يرى أن لجنه الحوار عاجزة عن إيجاد حلول للأزمات التي يعيشها الاتفاق السياسي، لذا دعا إلى تغيير فريق الحوار واستخدم لأول مرة مصطلح "الفاعلين على الأرض"، وهو ما يؤكد ثمة أن هناك قناعة لدى البعثة الأممية بالمتغيرات الداخلية، لا سيما بعد السيطرة على الهلال النفطي.

وأضاف العبود أنه عقب وصول الجمهوريين لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، لا مفر من إلغاء المواد التي تهدد الجيش الليبي الوليد بقيادة المشير خليفة حفتر، ولا مناص من عودة القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى مجلس النواب، حيث إن السيد فايز السراج غير أمين على السيادة، لأن وجوده غير شرعي وغير دستوري.

وتابع أن هناك من يطالب صراحة بتغيير بعض أعضاء المجلس الرئاسي، لأنهم مدعومون من فصائل مهزومة على الأرض، والمقصود هنا التنظيم الإرهابي "مجلس شورى بنغازي".

وثمن العبود نجاحات الجيش الوطني الليبي، حيث قال إن الجيش الذي يفرض عليه حظر الأسلحة، يحرز نجاحات غير مسبوقة ضد الجماعات الإرهابية، واستطاع أن يستعيد السيطرة بالكامل على منطقة القوارشة، غربي مدينة بنغازي، بعد طرد مليشيات مجلس شورى ثوار بنغازي، مشيرا إلى وجود شبهة كبيرة في وجود ضباط أتراك في المنطقة.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل