المحتوى الرئيسى

موسكو تطلب توضيحات بعد مواكبة مقاتلتين سويسريتين لطائرة روسية

11/19 20:30

بريطانيا ترسل طائرات مقاتلة لاعتراض قاذفتين روسيتين

تحطم مقاتلة روسية في مياه المتوسط

تحطم مقاتلة سويسرية فقدت والعثور على جثة الطيار داخلها

تنديد أمريكي لاعتراض مقاتلة روسية لطائرة استطلاع أمركية

مقاتلتان صينيتان "تعترضان" طائرة استطلاع عسكرية أمريكية

جنيف: واكبت طائرتان مقاتلتان سويسريتان الجمعة طائرة تابعة للحكومة الروسية فوق الاراضي السويسرية في عملية "مراقبة روتينية" بحسب جيش سويسرا، الامر الذي ادى الى احتجاج السفارة الروسية.

وكانت الطائرة الروسية تقل اعضاء الوفد الروسي وصحافيين الى ليما للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادىء (ابيك).

ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور للمقاتلتين السويسريتين وهما تحلقان قرب الطائرة الروسية.

وقال دانييل ريشت المتحدث باسم الجيش السويسري في رسالة "الجمعة 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بعيد الساعة 15,00 قامت طائرتان تابعتان للقوات المسلحة السويسرية بمراقبة روتينية لطائرة تابعة لدولة روسيا. وقد تم الابلاغ بوجود الطائرة في الاجواء. وكان الامر يتعلق بالتثبت من هوية الطائرة المعنية، وفق قواعد منظمة الطيران المدني الدولي".

وذكر المتحدث بان القوات المسلحة السويسرية "تجري ما بين 300 و400 عملية مراقبة لطائرات دول اخرى سنويا" مشيرا الى ان "عمليات المراقبة هذه تتوافق مع معايير المنظمة الدولية للطيران المدني وتتبع حرفيا قواعدها".

واعربت السلطات الروسية عن استغرابها وطلبت توضيحات من حكومة سويسرا.

وقالت السفارة الروسية في برن السبت في تغريدة "طلبنا توضيحات من سويسرا بشان الحادث الذي تعرضت له طائرة تابعة للحكومة الروسية في المجال الجوي السويسري".

وهي ليست المرة الاولى التي تخضع فيها طائرة روسية تعبر المجال السويسري لمثل هذا الاجراء.

ففي تشرين الاول/اكتوبر 2015 احتجت موسكو لدى السفير السويسري اثر مناورة لطائرة مقاتلة سويسرية قرب طائرة روسية تنقل وفدا برلمانيا الى جنيف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل