المحتوى الرئيسى

جلسات استماع لضحايا عهود الاستبداد التونسية وصولا للعدالة الانتقالية

11/19 16:00

15:48 19.11.2016(محدثة 15:53 19.11.2016) انسخ الرابط

قالت رئيسة جمعية القضاة التونسيين، والمرشحة الرئاسية السابقة، القاضية كلثوم كنو، إن جلسات الاستماع لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان على مدار خمسة عقود منذ الاستقلال، تعتبر مرحلة هامة نحو تحقيق العدالة الانتقالية، وصولا لتحقيق مصالحة وطنية شاملة.

وأضافت رئيسة جمعية القضاة التونسيين، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن ضحايا التعذيب في حاجة إلى التعبير وكشف الحقيقة، والحديث عما تعرضوا له من انتهاكات في عهود الاستبداد والديكتاتورية، وخلال اليوم الأول، تم الاستماع إلى بعض 

نائب تونسي: "الوهابية" في تونس بأمان والسيادة الوطنية في خطر

عائلات شهداء وجرحى ثورة 14 يناير/كانون الثاني2011، وكذلك تم الاستماع إلى معارض سياسي يساري في عهد الرئيس الأسبق بورقيبة.

وتابعت "في السابق كان من المستحيل الحديث عن الانتهاكات سواء في الإعلام أو حتى بين الأشخاص، اليوم نحن في حاجة لمثل تلك الشهادات، من أجل التخفيف عن الضحايا، ولتوعية الناس بما كان يحدث، ومن كانوا وراء تلك الانتهاكات، حيث لا يزال بعض مرتكبي تلك الانتهاكات على قيد الحياة"

وأوضحت كنو أن تلك الجلسات نتاج مجهودات "هيئة الحقيقة والكرامة"، وهي هيئة دستورية مستقلة، وتم اختيار أعضائها من قبل أعضاء مجلس النواب، ولا تتبع الحكومة.

وعن إمكانية تتبع المتهمين قضائيا، قالت إن اللجنة تلقت 65 ألف حالة، وهناك حالات تطلب عرض حالتها فقط، وأخرى تطلب عرض حالتها مع المحاسبة، ولكن هناك إمكانية لتتبع مرتكبي الجرائم الكبيرة المتعلقة بقضايا التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان.

وأردفت قائلة "سيتم أيضا توجيه الدعوة للمتهمين من أجل الاستماع إليهم —إذا أرادوا- ومواجهتهم بالضحايا، وقد نشهد اعتراف البعض منهم، وطلب العفو من الضحايا، ويغلق الملف بهذا الشكل، أو تتمسك الضحية بالمحاسبة، وحينها تحدث ملاحقة قضائية أمام دوائر مخصصة لمثل هذه القضايا".

واستمعت تونس لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان على مدار خمسة عقود منذ الاستقلال في جلسات علنية بثت على الهواء في التلفزيون الرسمي.

تونس تعلن مقتل أمير تنظيم "جند الخلافة" استراتيجية جديدة في تونس لمقاومة الإرهاب والتطرف تونس تعلن عن استراتيجية قومية للقضاء على الإرهاب تونس: العثور على 12 صاروخا حراريا مضادا للطائرات مدفونة في "بنقردان" تونس تنفي استخدام واشنطن لقواعدها العسكرية

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

المسلحون يطلقون النار على تظاهرة احتجاجية في حلب

استخدم المسلحون السلاح الناري لتفريق تظاهرة احتجاجية في شرق مدينة حلب السورية.

موسكو: قادمون من كوكب "تويت" يحتلون السفارة الأمريكية

صدر تعليق على بيان السفارة الأمريكية في موسكو، حول "حجب" أحد مواقع التواصل الاجتماعي، من قبل وزارة الخارجية الروسية.

الخارجية الأمريكية تكشف مصدر معلوماتها عن سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن الجهة التي زودتها بمعلومات تزعم أن الطيران الروسي قصف مستشفيات في سوريا.

مصدر يتحدث عن قدرة متميزة لمقاتلات تنطلق من "كوزنيتسوف"

أعلن مصدر صناعي عسكري عن تزويد مقاتلات حاملة الطائرات الروسية "كوزنيتسوف"، بجهاز تصويب يمتلك قدرة متميزة على توجيه القنابل إلى الأهداف.

روسيا تتجاوب مع نية تركيا بشأن "إس-400"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل