المحتوى الرئيسى

بالصور| لجنة من "الآثار" تعاين "مجمع البحرين" في رأس محمد

11/19 15:16

عاينت لجنة من وزارة الآثار، اليوم، منطقة رأس محمد في شرم الشيخ، للوقوف على مدى علاقتها بموقع مجمع البحرين الذي شهد لقاء نبى الله موسى بالخضر حسبما جاء في الدراسة التي أعدها الباحث عماد مهدي والذي قال إن مجمع البحرين يقع بمنطقة رأس محمد، وبعرض الدراسة على الدكتور خالد عناني أحال الموضوع إلى منطقة آثار جنوب سيناء لدراسة الموقع وإبداء الرأي فيما ورد بهذه الدراسة من معلومات.

وقال الدكتور جمال سليمان رئيس اللجنة، إن منطقة رأس محمد تتطابق جغرافيا وطبوغرافيا مع الوصف القرآني لمجمع البحرين من حيث التقاء خليجي السويس والعقبة بالبحر الأحمر.

وقال أسامة صالح مقرر اللجنة، إنه ورغم عدم وجود أي أدلة أثرية مؤكدة بالموقع إلا أن المعاينة أظهرت وجود بقايا لمرسى أو رصيف بحري والصخرة التي أشار إليها الباحث على أنها صخرة الحوت بالإضافة إلى الممر المائي الذى تسرب فيه الحوت وصولا إلى المياه العميقة وإن كانت تلك المواقع ستخضع إلى مزيد من الدراسة من قبل اللجنة حتى يتسنى رفع التقرير العلمي للدكتور خالد العناني وزير الآثار.

وأضاف صالح أنه يحسب للباحث اجتهاده ومحاولته توظيف البيئة الجيولوجية والطبيعية لخدمة أفكاره التي طرحها وأن ما توصل إليه الباحث يسهم بشكل كبير في الترويج السياحي لمنطقة رأس محمد ما قد يجعل منطقة رأس محمد مقصدا للسياحة الدينية.

وذكر ياسر أحمد علي عضو اللجنة، أن هناك علماء ورجال الدين أشاروا قبل ذلك إلى مجمع البحرين من حيث وقوعه بمنطقة رأس محمد ومنهم الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله في تفسيره لآيات سورة الكهف وتحديدا عند ذكر مجمع البحرين حيث أكد أن رأس محمد هي مجمع البحرين.

وقال الدكتور شرف راشد عضو اللجنة، إن الدراسة المقدمة من الباحث عماد مهدي تأتي في إطار اهتمام الأثريين بشكل عام بمنطقة جنوب سيناء وماتحويه من كنوز أثرية تتمثل في جبالها وأوديتها وأماكنها المقدسة، على حد تعبيره.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل