المحتوى الرئيسى

الآثار تعاين الوصف القرآني لـ"مجمع البحرين" في رأس محمد

11/19 14:23

قامت لجنة من وزارة الآثار بمعاينة منطقة رأس محمد بشرم الشيخ للوقوف على مدى علاقتها بموقع مجمع البحرين الذي شهد لقاء نبى الله موسى بالخضر.

وأشارت دراسة أعدها الباحث عماد مهدى أن مجمع البحرين يقع بمنطقة رأس محمد مستندا إلى عدد من الشواهد والأدلة، وبعرض الدراسة على الأستاذ الدكتور خالد عنانى أحال الموضوع إلى منطقة آثار جنوب سيناء لدراسة الموقع وابداء الرأى فيما ورد بهذه الدراسة من معلومات.

وصرح دكتور جمال سليمان رئيس اللجنة، أن منطقة رأس محمد تتطابق جغرافيا وطبوغرافيا مع الوصف القرآنى لمجمع البحرين من ناحية التقاء خليجى السويس والعقبة بالبحر الأحمر، ومن جانبه أشار الأثرى أسامه صالح مقرر اللجنة أنه ورغم عدم وجود أى أدلة أثرية مؤكدة بالموقع الا أن المعاينة أظهرت وجود بقايا لمرسى أو رصيف بحرى والصخرة التي أشار اليها الباحث على أنها صخرة الحوت بالإضافة إلى الممر المائى الذي تسرب فيه الحوت وصولا إلى المياه العميقة وان كانت تلك المواقع ستخضع إلى مزيد من الدراسة من قبل اللجنة حتى يتسنى رفع التقرير العلمي للدكتور خالد العنانى وزير الاثار.

وأضاف صالح أنه يحسب للباحث اجتهاده ومحاولته توظيف البيئة الجيولوجية والطبيعية لخدمة أفكاره التي طرحها وأن ما توصل اليه الباحث قد يسهم بشكل كبير في الترويج السياحى لمنطقة رأس محمد ما يجعل منطقة رأس محمد مقصدا للسياحة الدينية.

وذكر الأثرى ياسر أحمد على عضو اللجنة أن هناك العديد من العلماء ورجال الدين أشاروا قبل ذلك إلى مجمع البحرين من حيث وقوعه بمنطقة رأس محمد ومنهم فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله في تفسيره لايات سورة الكهف وتحديدا عند ذكر مجمع البحرين، حيث أكد فضيلته على أن رأس محمد هي مجمع البحرين.

وأضاف الدكتور شرف راشد عضو اللجنة أن الدراسة المقدمة من الباحث عماد مهدى تأتى في اطار اهتمام الأثريين بشكل عام بمنطقة جنوب سيناء وماتحويه من كنوز أثرية تتمثل في جبالها وأوديتها وأماكنها المقدسة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل