المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاده الـ 62.. تهاني ودعوات من الشعب للسيسي وانجازات تتحدث عن نفسها

11/19 13:12

تهاني ودعوات بالنصر قدمها المصريين للرئيس عبد الفتاح السيسي على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن سعادتهم بعيد ميلاده الـ62 الذي يوافق اليوم 19 نوفمبر. 1954

ودشن رواد موقع التدوينات المصغرة “تويتر” هاشتاج “عيد ميلاد سعيد يا سيسى”، يوم الخميس، واحتل الهاشتاج مكانا متقدما في قائمة الهاشتاجات الأكثر تدولا عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

ويقضي السيسي يوم ميلاده في العمل كما فعل العام الماضي، لمتابعة آلية تنفيذ المشروعات الكبرى.

عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، تم انتخابه لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014.

ولد عبد الفتاح في 19 نوفمبر 1954 في حي الجمالية بمدينة القاهرة، لأب يدعى “سعيد حسين خليل السيسي” صاحب محل بازار، وأم تدعى “سعاد إبراهيم”، وترجع أصول عائلته إلي محافظة المنوفية.

متزوج من السيدة انتصار عامر ولديهم ثلاثة أولاد وابنة واحدة وهم محمود (رائد بالمخابرات الحربية)، ومصطفى ويعمل في (الرقابة الإدارية) ، حسن ويعمل في شركة بترول، آيه السيسي متزوجة من نجل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

شغل سابقاً منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس 2012 حتى استقالته في 26 مارس 2014 للترشح للرئاسة، تخرج في الكلية الحربية عام 1977.

وعمل في سلاح المشاة، وعين قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

في 3 يوليو 2013 أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي (أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25 يناير) عقب مظاهرات طالبت برحيله،وأعلن عدة إجراءات صحبت ذلك عُرِفت بخارطة الطريق أيدها المتظاهرون والمعارضون لمرسي وقتها، واعتبروا ذلك تأييداً لمطالب شعبية. بينما اتهمه جزء آخر من المُجتمع المصري والعربي والدولي بالقيام بانقلاب عسكري.

بدأ حياته العسكرية عام 1970 كطالب في المدرسة الثانوية الجوية.

تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1977 حاصلا على درجة البكالوريوس.

حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987.

حصل على درجة الماجستير من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992 بنفس التخصص.

حصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003.

حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

وفي 12 أغسطس 2012، أصدر الرئيس آنذاك محمد مرسي قرارا بترقية السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع وقائدا عاما للقوات المسلحة، خلفا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع. وقد اعتبره حزب الحرية والعدالة وقتها «وزير دفاع بنكهة الثورة».

في 27 يناير 2014 تمت ترقيته لرتبة مشير بقرار من الرئيس عدلي منصور، وكان قد سبقه اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة أعلن فيه أنه يوافق على “التكليف الشعبي” لوزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة. في 26 مارس 2014 أعلن رسميا استقالته من منصبه وترشيح نفسه لانتخابات رئاسة الجمهورية وذلك بعد اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حضره الرئيس عدلي منصور، وتمت أثناءه ترقية الفريق صدقي صبحي إلى فريق أول وتعيينه وزيرا للدفاع خليفة للسيسي في اليوم التالي.

أُعلن عن خارطة طريق عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 وضعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أعقاب الاحتجاجات الشعبية المطالِبة بعزل الرئيس محمد مرسي من منصبه، وتضمنت تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت؛ وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا مؤقتا لمصر؛ وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة ، والتي نظمت في مايو 2014.

في 26 مارس 2014 أعلن عبد الفتاح السيسي عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية، وتقدم في أبريل من نفس العام بأوراق ترشحه رسميًا و الذي تضمن نحو 188 ألف توكيل من المواطنين، وبعد غلق باب الترشح أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن أن المنافسة ستكون بين السيسي وحمدين صباحي فقط في الانتخابات التي جرت خلال شهر مايو 2014 بمشاركة المصريين داخل مصر وخارجها. وقد فاز فيها السيسي بحصوله على 780104 23 أصوات بنسبة 96.9% من الأصوات الصحيحة.

قناة السويس الجديدة: أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في أغسطس 2014 عن بدء مشروع حفر قناة السويس الجديدة بالإضافة إلي تنمية المناطق التي حولها التي من شأنها مضاعفة قدرة قناة السويس من 49 سفينة حالياً إلي 97 سفينة بهدف زيادة إيراداتها وقدرتها التنافسية، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنفاق أسفل قناة السويس لربط سيناء بباقي مدن مصر. وتم افتتاح القناة الجديدة في 6 أغسطس 2015.

قناة بورسعيد: هو مشروع لحفر قناة شرق ميناء بورسعيد بطول 9.5 كم بهدف تطوير ميناء الشرق التفريعة ليصبح ميناء عالمي يستوعب أكبر كمية من التجارة العالمية، وأن تعبر السفن مباشرة إلى الميناء دون المرور في قناة السويس.

المشروع القومى للطرق: هو مشروع لإنشاء 14 طريق جديد خلال عام بأطوال تصل إلى 1200 كيلو متر بتكلفة مبدئية 13 مليار جنيه. مشروع تطوير هضبة الجلالة: هو مشروع إنشاء مدينة الجلالة وجامعة الملك سلمان ومنتجع سياحي يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذي يشق جبل الجلالة.

مشروع الـ 1.5 مليون فدان: هو مشروع لزراعة مليون ونصف المليون فدان، على عدة مراحل تبدأ المرحلة الأولى في 9 مناطق، وتضم المرحلة الثانية من المشروع 9 مناطق تروى بالمياه الجوفية بمساحات 490 ألف فدان، والمرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان.

مشروع المليون وحدة سكنية: هو مشروع لتنفيذ مليون وحدة للإسكان الاجتماعي ومحدودي الدخل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل