المحتوى الرئيسى

الزراعة تطلق حملة قومية لتصدير الحاصلات البستانية

11/19 12:45

أعلن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إطلاق الحملة القومية لرفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، وذلك خلال عدد من البرامج لتحفيز المزارعين على اتباع الممارسات الزراعية الجيدة، لزيادة الإنتاجية وجودة الإنتاج.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده بديوان عام الوزارة في الدقي، بحضور الدكتور حسين الحناوي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، والدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة، والدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

وقال فايد: إن الحملة التي ينفذها الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، تعتمد بشكل أساسي على تطبيق المعايير الدولية للممارسات الزراعية الجيدة، وخاصة بالنسبة لصغار المنتجين بالمحافظات المختلفة، فضلًا عن الحد أو تقليل المخاطر أثناء عمليات الإنتاح والحصاد والتداول.

وأوضح وزير الزراعة أن تطبيق الممارسات الجيدة يساهم في الحفاظ على سلامة الغذاء، والمحافظة على صحة المستهلك، فضلًا عن كسب ثقة الأسواق مما ينتج عنه الحصول على ربحية عالية، مشيرًا إلى أنها تؤدي أيضًا إلى ضبط جودة المنتج الزراعي، والمحافظة على البيئة من خلال تقليل التأثيرات السلبية.

وأشار إلى أنها تؤثر بشكل إيجابي على صحة العاملين وسلامتهم ورعايتهم، من خلال الاهتمام بتدريبهم على السلامة والإسعافات الأولية في حال وجود إصابات مرضية أو نتيجة تشغيل المعدات.

وقال فايد: إن وزارة الزراعة تسعى إلى زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى الخارج خلال الخمس سنوات المقبلة، لتصل إلى 8 مليارات دولار، بدلًا من 4.6 مليارات دولار قيمة ما يتم تصديره من الحاصلات الزراعية حاليا.

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير وتقديم برامج تدريبية وإرشادية متكاملة تغطى مراحل عمليات الإنتاج الزراعي والحصاد وما بعد الحصاد، فضلًا عن برامج المكافحة المتكاملة للمحاصيل، لافتًا إلى أن هناك اهتمام خاص بالمحاصيل غير التقليدية، وزيادة إنتاجيتها وجودتها، حيث يتم العمل أيضًا على نشر زراعة المحاصيل غير التقليدية والمطلوبة محليا وتصديريًا وخاصة بمناطق صغار المزارعين.

ولفت وزير الزراعة إلى أن خطة رفع قابلية الحاصلات البستانية للتصدير، تشمل أيضًا نشر إنتاج المحاصيل الأكثر ربحية وخاصة بمناطق الصعيد للاستفادة من المناخ في إنتاج محاصيل تصديرية لها مميزات نسبية في الأسواق، مع العمل على تقليل تكاليف الإنتاج من خلال توفير مستلزمات الإنتاج من مصادرها مباشرة لصغار المنتجين.

وأضاف أن الخطة تشمل أيضًا زيادة إنتاجية الفدان وجودة المحاصيل المختلفة وتحسين عناصر الجودة والمواصفات وفق متطلبات التصدير والتصنيع وتطوير معاملات ما قبل وما بعد الحصاد، فضلًا عن فتح أسواق جديدة وإنتاج التقاوي المعتمدة العالية الجودة، كذلك زيادة الوعي لدى صغار المزارعين لزيادة إنتاج النباتات ذات الجودة العالية.

وأكد فايد أن الوزارة تعمل أيضًا على زيادة المتاح للتصدير للأسواق الخارجية من المنتجات ذات المواصفات العالمية وتعظيم القيمة المضافة للمنتج المصري ورفع قدرته التنافسية في الأسواق الخارجية والداخلية، فضلًا عن إدخال نظم وتقنيات إنتاجية متطورة لتعزيز الإنتاج للتصدير، وربط المزارعين بالأسواق المحلية والخارجية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل