المحتوى الرئيسى

الشربيني: التعليم الفني "مش كويس".. ولدينا خطة

11/19 13:46

أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن الحكومة منذ تشكيلها أعلنت خطة 2030، وكان من بينها وضع استراتيجية لتطوير التعليم بشكل عام، والتعليم الفني علي وجه الخصوص.

جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، لمناقشة خطة تطوير التعليم الفني.

وأوضح الوزير أن خطة التطوير يحتاج لتغيير النظرة المجتمعية لهذا النوع من التعليم، قائلا "معروف إن اللي بيروح تعليم فني من الطبقات محدودة الدخل، بما يجعل كثيرين يحجمون عن الالتحاق به".

وقال "لو حد سألني علي مستوي الرضا عن التعليم الفني، هقول كلام مش هايكون كويس، علشان لو التعليم الفني كويس مش هنكون محتاجين نقعد القعدة دي".

وأشار إلي أن إصلاح التعليم الفني، يبدأ من خلال ربطه بسوق العمل، قائلا "علشان الخريج يطلع من المدرسة يلاقي شغلانة"، لافتا إلي أن خطة التطوير تبدأ من خلال ربط التعليم الفني بسوق العمل والإنتاج.

وتابع: "نستهدف تطوير التعليم الفني خلال 4 سنوات بنسبة 60% بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، وكذلك عددا من الجهات الدولية مثل انجلترا وفرنسا وألمانيا".

وأشار الوزير إلي أنه حتى يكون هناك أثر لتطوير التعليم، فإننا نحتاج لما لا يقل عن عامين، لتظهر نتيجة هذا التطوير.

فيما قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، "هدفنا في الوزارة الوصول بمستوي التعليم الفني إلي المستويات العالمية"، مؤكدا أن الوزارة تسعي إلي تجهيز الطالب ليس للعمل في السوق المحلي فقط، وإنما للعمل في السوق الخارجي.

وأكد أن مصر وفقا للبنك الدولي، يتم تصنيف التعليم الفني فيها ضمن بند "الناشئ"، بينما تعد المغرب من أفضل الدول العربية، وفقا لهذا التقييم، مشيرا إلي أن دولة سنغافورة هي الأفضل في هذا التقييم، وتقدمت في مجال التعليم الفني.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل