المحتوى الرئيسى

رئيس منظمة يهودية: سأسجل أنني مسلم لو ضيّق ترامب على المسلمين

11/19 05:53

إسرائيل تطلق سراح ناشط يهودي متطرف

المغرب يريد استعادة ذاكرة اليهود

يهودا غليك من اليمين المتطرف سيدخل الكنيست مكان يعالون

نيويورك: أعلن مدير منظمة يهودية كبيرة في الولايات المتحدة الجمعة تعليقا على شائعات عن عزم ادارة دونالد ترامب وضع قاعدة بيانات باسماء المواطنين المسلمين في البلاد انه سيسجل نفسه على انه مسلم وليس يهوديا اذا ما اضحى هذا الامر واقعا.

وقال جوناثان غرينبلات رئيس "رابطة مكافحة التشهير" (ايه دي ال) لوكالة فرانس برس "ساتسجل كمسلم اذا استحدث ترامب قاعدة بيانات، وهذا بدافع ديني اليهودي وبسبب التزامي بقيمنا الاميركية الاساسية، لانني اريد ان يكون هذا البلد عظيما كما كان دوما".

وكان ترامب اثار عاصفة من ردود الفعل الدولية المستنكرة حين دعا اثناء حملته الانتخابية الى حظر دخول المسلمين الى الولايات المتحدة بعد اعتداء جهادي استهدف كاليفورنيا. كما دعا ترامب الى اخضاع الراغبين بالهجرة الى الولايات المتحدة لامتحانات تبيّن قيمهم وافكارهم العقائدية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2015 رد ترامب بالايجاب على سؤال بشأن ما اذا كان مستعدا اذا ما اصبح رئيسا ان يضع "قاعدة بيانات لتتبّع المسلمين في هذا البلد".

وقال يومها "اوه، من المؤكد انني سأطبق هذا، حتما".

ولكن فريق ترامب حاول التراجع عن هذا التصريح، مؤكدا في بيان الخميس ان الرئيس المنتخب "لم يدع ابدا الى وضع سجل او نظام يتيح تتبّع الافراد على اساس ديانتهم".

بالمقابل فان عددا من المناصرين المقربين لترامب ادلوا بتصريحات هذا الاسبوع عززت الشائعات حول هذا الموضوع. وقال احدهم لشبكة فوكس نيوز في معرض دفاعه عن مثل هذه الخطوة ان الولايات المتحدة سبق وان اقامت معسكرات اعتقال للاميركيين من اصول يابانية اثناء الحرب العالمية الثانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل