المحتوى الرئيسى

المحافظات تواجه السيول بأسلاك عارية وشوارع متهالكة

11/19 10:57

رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تعرض البلاد إلى موجة غزيرة من الأمطار والسيول ابتدأ من اليوم وحتى الجمعة القادمة، إلا أن المسئولين لا يعرفون سوى المكاتب والتوجيهات الورقية لمسئولى الوحدات المحلية التي ليس لها جدوى، مازالت شوارع القرى تعانى العديد من المشاكل الذى تجعلها تغرق فى شبر ميه، ولم يختلف الأمر كثيراً فى المدن، حيث الأعمدة المتهالكة والاسلاك العارية فى كافة شوارعها التى تهدد حياة المواطنين بالموت صعقًا، فضلاً عن الطرق المتآكلة بسبب شركتى المياه والكهرباء اللتين لا ترد الشيء لأصله، كل هذه العوامل لم ينتفض لها أى مسئول من القائمين بإدارة هذه المدن، الذين لا يتحركون إلا بعد كل خراب.

فى البحيرة، شدد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة على رؤساء المدن بإصلاح صفايات الأمطار وتمهيد الطرق، ورغم تعليمات المحافظ إلا أن مركز الدلنجات يستعد للشتاء بأعمدة أسلاكها عارية وطريق منهارة بسبب عدم إعادة الشيء لأصله بعد انتهاء عمليات الحفر وبالأخص عمليات الحفر التى تتم من قبل شركة الكهرباء وشركة المياه، ففى مدينة الدلنجات ما زالت الشوارع تنتشر فيها مستنقعات المياه بسبب بعض عمليات الحفر.

يقول خالد حافظ.. الفساد أنواع بالمحليات، ولا نستطيع حصره، ومحافظة البحيرة من المحافظات التى ما زال فيها أوكار تعشش بها، فرغم وجود محافظ نشيط فإنها مازالت تعانى من التسيب والإهمال، والإدارة الضعيفة والبطء الشديد فى اتخاذ القرارات وهذا ما حدث فى شارع الحدادين المجاور للشهر العقارى الذى تم فيه الحفر منذ أكثر من عام، وأيضًا شارع عرابى الذى تآكلت طبقة الأسفلت به وقامت الوحدة بتحصيل المبالغ ثم تركت الشارع يغرق فى الطين والوحل وانتشار المواقف العشوائية بالشوارع وتركت سيارات الأجرة مجمع المواقف واحتلت الشوارع تحت سمع وموافقة مجلس المدينة.

ومن المنتظر عند سقوط أول قطرة مياه من السماء ستتحول الطرق إلى برك من الطين.

وأعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج عن رفع حالة الاستعداد القصوى بجميع المديريات الخدمية والأجهزة التنفيذية ومجالس المدن والقرى، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نظراً لتوقيع الهيئة العامة للأرصاد الجوية سوء الأحوال الجوية والتى قد تتعرض لها البلاد اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 15-11 لطقس غير مستقر تبلغ ذروته يومى الخميس والجمعة القادمين.

وأضاف المحافظ: تم التأكيد على جميع الوحدات المحلية بالمراكز والقرى باتخاذ جميع الإجراءات ورفع حالة الاستعداد القصوى على أن تقوم مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بجميع الوحدات الصحية بالقرى والمستشفيات المركزية والعامة بقرى ومدن المحافظة مع توفير جميع الطعوم التى يحتاج اليها الأهالى.

وفى الدقهلية، أمر حسام الدين إمام محافظ الدقهلية بتشكيل لجنة على مستوى المحافظة والمراكز والأحياء لتحديد مراكز ايواء بالمدارس ومراكز الشباب والمستشفيات وتوفير كافة لوازم العيش بها لمواجهة أى موجات سيول أو كوارث طبيعية بالمحافظة، كما أمر المحافظ بتكليف الادارات الهندسية بالوحدات المحلية بالمرور على كافة المنشآت ومراجعة صلاحيتها وعمل الترميمات اللازمة، والتأكيد من صلاحية مرافق المياه والصرف والكهرباء بها، وتكليف السكرتير المساعد للتنسيق مع مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية لمتابعة مختلف المنشآت والتأكد من عدم وجود خطورة بها.

كما رفعت محافظة الشرقية درجة الاستعداد القصوى وأخذت الاحتياطات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة استعداداً لمرسم الشتاء والتعامل مع سقوط الأمطار، وذلك من خلال تشكيل غرفة عمليات بجميع المراكز والمدن ومراجعة جميع الامكانيات المتاحة من معدلات وآلات للتعامل مع الأمطار بصفة يومية والتخطيط الجديد لتقليل الأخطار.

وشدد محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء، على ضرورة توفير معدات شفط المياه وتنظيف بالوعات المطر واستعداد السيارات المخصصة لكسح المياه، وذلك بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية وطلب الانتهاء من أعمال الصيانة اللازمة لأعمدة الكهرباء والاضاءة تفادياً لاختلاطها بمياه الأمطار حماية لأرواح المواطنين.

أكد المهندس ياسر الدسوقى ، محافظ أسيوط، أنه طالب هيئة الأرصاد الجوية بإدراج محافظة أسيوط ضمن المحافظات التى يتم إبلاغها بأى عوامل جوية متغيرة أو قرب حدوث سيول أو أمطار غزيرة كالتى شهدتها المحافظة منذ أسابيع ، وذلك للتعامل مع الأزمة بآلية استباقية لمواجهة أى تداعيات تنتج عنها.

ووجه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا ، رؤساء المراكز ومديرى القطاعات برفع درجة الاستعداد القصوى تحسبًا لتعرض المحافظة للسيول أو أمطار غزيرة بدءًا من الثلاثاء وحتى الجمعة المقبل، بحسب تصريحات هيئة الارصاد الجوية.

وقرر المحافظ، توفير هواتف تعمل على شبكات الأقمار الصناعية لتسهيل الاتصال بين المسئولين فى حالة حدوث أى طوارئ بطريق «قنا – القصير» وبعض المناطق من طريق «قنا – سوهاج» وطريق «قنا – سفاجا»، وذلك لانعدام تغطية شبكات الاتصالات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل