المحتوى الرئيسى

عودة "المركبة المقدسة" الصينية إلى الأرض بسلام

11/18 19:11

قالت وسائل إعلام حكومية صينية إن مركبة الفضاء الصينية شنتشو 11 هبطت بسلام في المنطقة الشمالية من منغوليا الداخلية اليوم الجمعة (18 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016) وعلى متنها رائدا فضاء لتكمل بذلك أطول بعثة مأهولة ترسلها بكين إلى الفضاء حتى الآن.

وعرض تلفزيون الصين المركزي صورا للمركبة الفضائية التي يعني اسمها "المركبة المقدسة" وهي على الأرض تحيطها أعلام الصين وفرق الدعم.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن المركبة هبطت "بنجاح" بعد الثانية ظهرا بقليل. وقضى رائدا الفضاء جينغ هاي بينغ وتشين دونغ 30 يوما في المختبر الفضائي (تيانجونغ 2) الذي تستخدمه الصين لإجراء التجارب قبل تطبيق خطة أطول أجلا لإنشاء محطة فضاء دائمة مأهولة بحلول عام 2022 تقريبا.

استطاع علماء من الصين تخصيب خلايا لفئران في محطة الفضاء الصينية. التجربة لم تنجح تماماً ولكنها قد تفتح الأبواب أمام تخصيب خلايا بشرية ومن ثم "إنتاج" أطفال في الفضاء في المستقبل القريب. (20.04.2016)

بدأ في الصين تشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ضمن مشروع طموح لغزو الفضاء واستكشافه والبحث عن كائنات ذكية خارج كوكب الأرض. (26.09.2016)

ولم يخرج الرائدان من المركبة على الفور وقال التلفزيون الصيني إنهما يخضعان لفحص طبي لكن قائد البعثة تشانغ يو شيا وهو مسؤول كبير بالجيش أيضا قال في كلمة بثها التلفزيون إنهما "بحالة جيدة". وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن المختبر (تيانجونغ 2) سيظل في مداره ويلتحم فيما بعد مع المركبة (تيانتشو 1) وهي أول مركبة شحن صينية والمقرر إطلاقها في أبريل نيسان العام القادم.

وخلال بعثة فضائية مأهولة عام 2013 قضى ثلاثة رواد صينيين 15 يوما في المدار ثم التحمت مركبتهم مع المختبر الفضائي (تيانجونغ 1).

وتسعى الصين لتطوير برنامجها الفضائي لأغراض عسكرية وتجارية وعلمية لكنها ما زالت تحاول اللحاق بالقوتين الفضائيتين الولايات المتحدة وروسيا. وتؤكد بكين أن برنامجها لأغراض سلمية.

وتندرج رحلة سفينة الفضاء شنتشو 11، وهي الرحلة السادسة في تاريخ الصين، في إطار خطط بكين لإقامة محطة فضائية دائمة خاصة بها بحلول عام 2022.

ز.أ.ب/ ع.ج.م (د ب أ، رويترز)

كشفت الشركة الصينية لإنتاج الطائرات "كوماك" النقاب عن أول طائرة ركاب كبيرة. وتم تصميم هذه الطائرة وتصنيعها في الصين. وهي من طراز "C919" مصممة للرحلات المتوسطة، حيث يصل مدى طيرانها إلى 5555 كيلومترا تقريبا وتتسع لـ168 راكبا.

تم إزالة الستار عن الطائرة التي يبلغ طولها 39 مترا أمام 4 آلاف شخص حضروا الحفل الخاص بعرض الطائرة في شنغهاي، وتحديدا بالقرب من مطار بودونغ.

منذ عام 2008 بدأت شركة "كوماك" في تطوير الطائرة المدنية من طراز "C919" وهي مجهزة بمحركين. وفي عام 2014 قامت الطائرة بأول رحلة تجريبية. ومن المقرر أن يتم طرحها في الأسواق عام 2016، وتبدأ برحلاتها عام 2019.

رغم أن هذه الطائرة صُممت وصُنعت في الصين، لكن الأجزاء الأساسية مثل المحركات والأجهزة الالكترونية، طورتها شركات تصنيع أجنبية، فالطائرة مجهزة بمحرك طورته مجموعتا "جنرال إلكتريك" الأمريكية و"سفران" الفرنسية.

تعد الصين واحدة من أكبر أسواق الطيران في العالم. ووفقا لتقديرات شركة "بوينغ" الأمريكية لتصنيع الطائرات، فإن الصين بحاجة إلى 800 مليار دولا أمريكي لإنتاج هذا النوع من الطائرات المدنية. علما أنه ومنذ عام 2008 تسمح شركة إنتاج الطائرات الأوروبية "إيرباص" بتجميع طائراتها متوسطة المدى "A320" في الصين. وهو ما ترغب أن تقوم به بوينغ في وقت قريب من هذا العام 2015.

تهدف الحكومة الصينية بهذا الإنتاج الجديد إلى المنافسة بقوة في سوق إنتاج الطائرات، إذ ترغب بانتاج كميات محدودة ولكن بجودة عالية، ومن المفترض أن تعزز الطائرة "C919" صورة الصين عالميا كدولة مصنعة للطائرات.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل