المحتوى الرئيسى

توخل وأنشيلوتي.. الحلقة الثانية من المنافسة على الريادة

11/18 17:10

مباراة القمة التي ستشهدها المرحلة الحادية عشرة من الدوري الألماني-بوندسليغا بين الخصمين العنيدين، بايرن ميونيخ ودورتموند، تشهد إثارة غير مسبوقة وذلك على أكثر من صعيد، فالندية القوية التي تميز مواجهات الطرفين، ستشتد بظواهر مصاحبة يوم غد السبت (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، بما في ذلك رغبة الدولي ماريو غوتسه في "الانتقام" من فريق بايرن ميونيخ الذي "أذله" لثلاث سنوات عاد بعدها إلى بيته الأول فريق دورتموند. يضاف إلى ذلك ما قد يواجهه المدافع ماتس هوملز "الخائن" من وجهة نظر مشجعي دورتموند، على أرضهم وهو يحمل القميص البافاري.

يتوقع المدير الفني لفريق بايرن ميونيخ أن يحافظ ميسي ورونالدو على مكانتهما كأفضل لاعبين في العالم. لكن المدرب الإيطالي لديه تصور بخصوص من بإمكانه من اللاعبين اعتلاء عرشي ميسي ورونالدو بعد اعتزالهما. (10.11.2016)

عبر مدافع بايرن ميونيخ ماتس هوميلس عن رغبته الكبيرة في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث اعتبر في أحد لقاءاته الصحفية أنه يفضل الفوز بدوري أبطال أوروبا على التتويج مرة ثانية بكأس العالم مع المنتخب الألماني. (14.11.2016)

لكن الأهم من كل هذا، ما قد تحمله هذه المباراة لفريق لايبزيغ، النسخة الألمانية لليستر سيتي الانكليزي، فلو خسر بايرن الرهان، فإنه سيجد نفسه ولأول مرة بعيدا عن صدارة الدوري الألماني.

من ميزات مباراة السبت أن الفريقين معا يواجهان أوضاعا مشابهة. فمدرب بايرن كارلو أنشيلوتي ودورتموند توماس توخل، لا يزالا يبحثان عن التشكيلة السحرية، ولغاية تحقيق الهدف، يبقى خيار التناوب هو سيد الموقف.

أنشيلوتي، ومنذ فترة توليه تدريب فريق ريال مدريد الإسباني، يعتمد على خطة 4-3-3 ، ومع بايرن حرس على الخطة ذاتها بانضباط معتمدا فقط على تدوير اللاعبين على المراكز. فلسفة أنشيلوتي هذه وإن كانت قد قادت الفريق إلى سبع انتصارات من آخر عشر مباريات دون التعرض إلى هزيمة، إلا أنها جعلت أداء الفريق وإلى غاية اللحظة باهتا، مقارنة بما عهده مشجعوه في عهد سلفه بيب غوارديولا.

أما زميله بدورتموند توماس توخل، فقد مرّ بمرحلة عصيبة في الأسابيع الأخيرة بسبب الإصابة التي عصفت بـ11 لاعبا في صفوف فريقه، ما أجبره على إشراك لاعبين شباب أقل خبرة. وهو ما انعكس أيضا بشكل سلبي على نتائج الفريق الذي تراجع إلى المركز الخامس. ولحسن حظ توخل أنه في يوم السبت لديه خيارات أكثر خاصة مع عودة قائد الفريق مارسيل شميلتسر المصاب، وكذلك الأمر بالنسبة لرافائيل غيريرو وغونزالو كاسترو وسيباستيان روده ورومان بوركي، وجميعهم  باتوا في أتم جهوزيتهم لخوض غمار الامتحان البافاري، وإن كان من غير الواضح بعد ما إذا كان توماس توخل سيلجأ في هذه المباراة إلى رومان بوركي لحراسة المرمى أم أنه سيراهن على خبرة المخضرم رومان فايدنفيلر.

ويريد توخل تقليص الفارق عن بايرن المتصدر (24 نقطة) الذي بلغ الآن ست نقاط كاملة، لكن في حقيقة الأمر، كانت آخر مرة فاز فيها دورتموند على أرضه أمام منافسه بايرن قبل أقل من أربع سنوات، وتحديدا في أبريل/ شباط من عام 2012 وذلك بفضل روبرت ليفاندوفسكي قبل أن يغيّر الأخير القواعد ويرحل إلى بايرن. بعد ذلك وفي فبراير/ شباط  من عام 2015 يصبح ليفاندوفسكي نفسه سببا لهزيمة دورتموند على ملعب سيغنال ايدونا بارك حين أحرز هدف الفوز الوحيد لبايرن.

الحديث عن ليفاندوفسكي يجر إلى أحد أبرز أوجه الإثارة في لقاء القمة هذا، فقد وُضع إعلاميا على الأقل على كفة المقارنة بينه وبينه الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ، مهاجم دورتموند الذي بات يتصدر ترتيب الهدافين برصيد 11 هدفا بالتساوي مع الفرنسي أنطوني موديست مهاجم كولن، في حين يملك غريمه ليفاندوفسكي سبعة أهداف على قائمة رصيده.

تعتبر شركة أديداس المزود الرئيسي لنادي بايرن ميونيخ باللوازم الرياضية. تدفع الشركة الألمانية حوالي 25 مليون يورو لخزينة بطل الدوري الألماني. مبلغ قليل نسبيا مقارنة مع تدفعه أديداس لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي يتلقى مبلغا يفوق ما يحصل عليه بايرن ميونيخ بحوالي أربع مرات.

شركة أديداس تزود أيضا فريق شالكه بكل ما يحتاجه لاعبوه من لوازم رياضية.

يعتبر فريق دورتموند أقوى منافس لفريق بايرن ميونيخ في الدوري الألماني. وصيف بطل الدوري يقتني لوازمه الرياضية من شركة بوما، وهي أقوى شركة منافسة لشركة أديداس في ألمانيا.

عاد ماريو غوتسه إلى صفوف فريقه الأم بوروسيا دورتموند الذي يرتبط بعقد مع شركة بوما، لكن غوتسه يرتبط شخصيا بعقد مع شركة نايكي. وهو الأمر الذي تسبب له في حرج مع ناديه السابق بايرن ميونيخ عندما تم تقديمه للجمهور البافاري عقب انتقاله قبل ثلاث سنوات إلى بايرن ميونيخ، حيث ارتدى في أول ظهور له في ميونيخ قميصا يحمل اسم الشركة الأمريكية.

ستة أندية في الدوري الألماني ترتبط بعقد شراكة مع شركة نايكي. من بين هؤلاء الوافد الجديد على البوندسليغا نادي إر بي لا يبتسيغ.

أندية فيردر بريمن وأينتراخت فرانكفورت وأوغسبورغ بالإضافة إلى نادي العاصمة الألمانية هيرتا برلين ترتبط بدورها بعقود شراكة مع شركة نايكي الأمريكية.

نايكي تزود أيضا فريق فولفسبورغ بكل ما يحتاجه من لوازم رياضية. الشركة الأمريكية تمني النفس بأن ينجح فولفسبورغ في العودة للمنافسة في إحدى المنافسات الأوروبية، بعدما أخفق في ذلك الموسم الماضي.

مهما كان اسم الشركة التي تزود أندية الدوري الألماني باللوازم الرياضية، فإن الأندية تتوقع منها ملابس رياضية عالية الجودة. فتمزق القمصان الرياضية خلال المباريات مثلا يضع الشركة والنادي على السواء في حرج.

اختار نادي فرايبورغ العائد إلى دوري الدرجة الأولى الألماني (بوندسليغا) أن يرتبط بعقد شراكة مع شركة هومل (Hummel) الدنماركية.

صحيح أن شركات أديداس وبوما ونايكي تستحوذ على نصيب الأسد في صفقات تزويد أندية الدوري الألماني باللوازم الرياضية، لكن هناك شركات صغيرة واعدة استطاعت أن تأخذ نصيبها في هذه السوق، كما هو الشأن بالنسبة لشركة جاكو التي ترتبط بعقد شراكة مع نادي باير ليفركوزن ودارمشتات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل