المحتوى الرئيسى

لصحة أسرتك.. بالخطوات طريقة عمل" اللانشون" و"الجبن" و "الصلصة" في المنزل

11/18 16:50

فى ظل تصاعد التحذيرات التى تطلقها منظمات الصحة العالمية نحو أضرار الأطعمة المصنعة والمحفوظة على الصحة وخاصة للأطفال، تقع كل أم فى حيرة كبيرة حول كيفية استبدال هذه الأطعمة التى يعشقها الصغار بأخرى صحية ومصنوعة منزليا، لذلك نقدم لكِ سيدتى بعض الوصفات الصحية لصنع بعض الوجبات التى لايخلو منها بيت مصرى:

توضع المكونات جميعها فى "الخلاط" حتى تحصلى على قوام متجانس، ثم اسكبى الخليط فى "كيس" وفرغيه من الهواء تماماً ثم غلفيه برقائق الألومنيوم فى شكل أسطوانى مرة بعد مرة، ثم ضعى اللانشون فى ماء مغلى واتركيه لمدة ساعة ثم ضعيه على الجانب الآخر لساعة أخرى ثم قدميه بارداً.

نصف كيلو لحم أحمر ( يمكن استبدالها بالفراخ إذا أردت لانشون فراخ).

4 فصوص ثوم مفرومين .

نصف كوب زيتون مخلى .

ضعى المكونات معاً فى "الخلاط" حتى تحصلى على قوام ناعم.

اضيفى قطرات من زيت ثم اعجنى الخليط بيديكى، ثم ضعى الخليط  فى "كيس بلاستيك" وفرغى منه الهواء ثم لفيه بورق الألومنيوم، جهزى ماء وضعيه على النار واضيفى له "رشة" ملح وعدد من ورق اللورى، ضعى اللانشون بورق الألومنيوم فى الماء واتركيه لمدة ساعة على نار هادئة، وقدميه بارداً.

2 كوب شوربة لحم أو دجاج.

اخلطى المكونات معاً على نار هادئة ثم اضيفى الشربة وابدأى بالتقليب حتى تحصلى على قوام ثقيل، اتركى الخليط حتى يبرد ثم ضعيه فى قالب الثلج واتركيه فى الثلاجة.

ربع كوب زيت زيتون أو ذرة.

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون.

للحصول على جبنة بالفلفل الحار: قرن فلفل حامى.

للحصول على جبنة بالفلفل البارد: حبة فلفل رومى.

للحصول على جبنة بالزيتون: 3 زيتونات بدون بذر.

للحصول على جبنة بالثوم: 3 فصوص ثوم.

للحصول على جبنة بالأعشاب: عودين شبت وبقدونس مفريين.

للحصول على جبنة بطعم الشيدر: 3 ملاعق كبيرة جبنة.

للحصول على جبنة بطعم الرومى: 3 ملاعق كبيرة جبنة رومى مبشورة.

نجهز مصفاة ونحضر أي قطعة شاش، ثم نفردها ونضع فوقها المصفاة مقلوبة على وجهها، ونقص منها قطعة مربعة أكبر قليلا من قطر الصفاية، ثم نأخذ القماشة المقصوصة ونغطى بها فتحة الصفاية ونحكم ربطها حول حواف الصفاية من أعلى، بحيث تصبح القماشة مشدودة ومحكمة فوق الصفاية.

نضع الحليب والخل في وعاء ونسخنهم على النار.

قبل الغليان بقليل سيظهر سائل مصفر (هو الشرش) وحبيبات بيضاء (هي الجبنة)، وعند الغليان نطفى النار ونقلب الحليب ثم نتركه 5 دقائق

نضع الصفاية فوق حلة أو طبق كبير، ثم نصب الحليب ببطء على القماشة لفصل الشرش عن الجبنة بحيث ينزل الشرش في الطبق ويتبقى الجبن على القماشة

نأخذ من الطبق ربع كوب من الشرش ونضعه في خلاط كهربائى مع الزيت والملح والفلفل والنكهة المفضلة لنا (فلفل حامى أو رومى أو زيتون أو ثوم أو أعشاب أو شيدر مبشور أو رومى مبشور).

نأخذ بالملعقة الجبنة من على القماشة بينما لاتزال ونسكبها فوق المقادير السابقة في الخلاط لمدة 3 دقائق حتى تتكون جبنة ناعمة كالزبدة.

نسكب الجبنة في برطمان أو علبة ونضعها في الثلاجة – وبعد أن تبرد ستزيد صلابتها وتصبح مثل الجبنة المطبوخة أو المثلثات.

٤ ملاعق فلفل أسمر صغيرة.

٤ ملاعق زيت عباد الشمس كبير.

قشري البصل ثم افرمية جيداً بالكبة " يمكنك بشر البصل " ولكن من الأفضل الفرم الجيد له حتي يكوم قوام الصلصة متجانس ولا تجدي فيه حبات بصل بارزة أو واضحة

 قطعي الطماطم ثم ضعيها في الخلاط ، إضيفي نصف كوب ماء في أول مرة فقط لضرب الطماطم بعدها لا تضيفها أي ماء .

 إذا امتلئ الخلاط ، إفرغي نصف محتواه في إناء فارغ ثم إضيفي كمية طماطم أخرى لضربها مع وجود بعض العصير في الخلاط ، حتي لا تضطري لإضافة المزيد من الماء فكلما زادت كمية الماء سيتسبب ذلك في جعل قوام و سمك الصلصة غير مناسب .

قومي بإضافة ملعقتي السمن و ملاعق زيت إلى البصل في الحلة التي ستحضرين بها الصلصة و مقادير الملح و الفلفل المشار إليها سابقا

اجعلى البصل حتي يصل للون الاحمرار الفاتح أو الون الأصفر الحاد

الآن اضيفى كمية الصلصة الكاملة

إن كانت الحلى لا تكفي كمية عصير الطماطم المغلي فستلاحظي إنه كلما تركتي الخليط ليغلي كلما قلت كميته فبالتالي إضيفي وقتها كمية العصير المتبقيه لديك .

 إتركي الخليط كاملاً حتي يصلل للغليان ، وبعد الغليان قومي بتهدئة النار إلى أقصي درجة  ممكن ثم إغلقي الحلة .

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل