المحتوى الرئيسى

118 مليار دولار فاتورة الحرب على الإرهاب بباكستان

11/18 17:57

كشفت دراسة للمصرف المركزي الباكستاني، أن مشاركة إسلام آباد في الحرب على الإرهاب كلفتها 118 مليار دولار، خلال 14 عاما أي ما يعادل أكثر من ثلث إجمالي النتاج الداخلي لهذا البلد الناشئ.

ونشر بنك دولة باكستان تقريره السنوي الذي قال فيه إن كلفة أعمال عنف المتطرفين كلفت البلاد خسائر مباشرة وغير مباشرة تقدر بـ118,3 مليار دولار بين 2002 و2016.

وكتبت المؤسسة، في تقريرها، أن "النمو الاقتصادي وكذلك تنمية القطاع الاجتماعي تضررا بقسوة بالحوادث المرتبطة بالإرهاب".

وهزت باكستان على مدى سنوات أعمال عنف مرتبطة بالمتطرفين، بعدما أصبحت حليفة للولايات المتحدة في حربها على الإرهاب التي أطلقت بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 مع الغزو الأمريكي لأفغانستان المجاورة.

وأقامت الولايات المتحدة صندوق دعم للتحالف لمساندة حليفتها باكستان بمبالغ بلغت نحو مليار دولار سنويا منذ 2002، وتسلمت باكستان العام الماضي 14 مليار دولار في إطار هذا الصندوق.

من جهة أخرى، يرى البنك المركزي أنه إلى جانب المعاناة التي لا توصف والقتلى والجرحى والنازحين بسبب العنف، أدت الحرب إلى فرار المستثمرين الأجانب وعرقلة الاستثمار المحلي وتجميد الصادرات وتباطؤ التجارة.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل