المحتوى الرئيسى

"الوطني الاتحادي" بالإمارات يشارك في "برلمانية لناتو"

11/18 14:52

شعار المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات

تشارك الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي بالإمارات، في أعمال "الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي للناتو الـ62"، التي ستعقد في إسطنبول خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الجاري.

تناقش الاجتماعات التحديات التي تواجه الحلفاء والشركاء والتطورات الأمنية والسياسية وارتباطها بالأحداث المتسارعة التي تمر بها عدد من دول المنطقة في ظل تهديدات الإرهاب والمليشيات الإرهابية.

ويمثل الشعبة البرلمانية الإماراتية، في الاجتماع، كلٌ من سالم علي الشحي ومحمد بن كردوس العامري، عضوي المجلس الوطني الاتحادي.

وتهدف الدورة السنوية الـ62 للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي لمناقشة نتائج قمة رؤساء أعضاء الحلف التي عقد في وارسو 2016، والتطورات الأمنية والسياسية في الخليج وارتباطها بالأوضاع في سوريا والعراق وخطر داعش، وتناقش تقارير اللجان ورفعها للجمعية للاعتماد، بالإضافة إلى إصدار توصيات عمل توزع على البرلمانات والحكومات.

ويشارك الوفد في اجتماعات لجان الجمعية وهي: البعد المدني للأمن، والدفاع والأمن، والاقتصاد والأمن، واللجنة السياسية، ولجنة العلوم والتكنولوجيا، فيما تتنوع المواضيع التي سيتم مناقشتها ومن أهمها أمن الخليج وارتباطه بالأوضاع في سوريا والعراق وخطر داعش، إضافة لمناقشة آثار أزمة اللاجئين سياسياً واقتصادياً.

وحسب جدول أعمال لجنة البعد المدني الأمني، سيتم اعتماد جدول الأعمال السابق، والموافقة على تقرير اجتماع اللجنة الذي عقد في تيرانا بألبانيا في شهر مايو 2016 ، ومناقشة مشروع التقرير العام لتعزيز الأوروبية الأطلسية في مكافحة الإرهاب والتعاون، وحماية الاستقلال وتنفيذ الإصلاحات الحقيقية، وأزمة اللاجئين في أوروبا في سياقها العالمي التشريد والصراع والتحديات الأمنية.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن مشروع اختصاصات اللجان والبحر الأبيض المتوسط والمجموعة الخاصة في الشرق الأوسط، وعرض الإجراءات لإدخال تعديلات على مشروع قرارات دعم ما بعد وارسو الردع وموقف حلف شمال الأطلسي، وسيتم تقديم عرض حول ضمان الردع وأهمية حرية الحركة، والنظر في مسودة مشروع تقرير اللجنة الفرعية لأمن المستقبل وقدرات الدفاع الناتو والدور المستقبلي للسلطة البحرية.

وتناقش لجنة الاقتصاد والأمن موضوع "أزمة اللاجئين في أوروبا من المنظور العالمي.. التشريد والصراع والتحديات الأمنية"، وتقييم العلاقة الاقتصادية عبر الأطلسي الحالي، والأنشطة المقبلة للجنة الفرعية الانتقالية والتنمية، وملخص آخر للأنشطة المقبلة للجنة الفرعية للعلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي.

كما سيتطلع المشاركون في الاجتماع على مشروع تقرير اللجنة الفرعية لعواقب العلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي والاقتصادي والأمن التابع للأزمة الهجرة، والنظر في مشروع تقرير اللجنة الفرعية الانتقالية والتنمية والفساد الامني.

وستستعرض اللجنة السياسية "السياسة الخارجية والأمن الإقليمي، والنظر في مشروع القرار العام حول تنفيذ قرار ويلز وارسو من الجانب السياسي، مع عرض تقديمي لإشكالية الشريك والخصم والعلاقات عبر الاطلسي التي تمر بمرحلة انتقالية، والنظر في مشروع تقرير اللجنة الفرعية لشراكات الناتو والصين في عالم متغير".

يشار إلى أن الجمعية السنوية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي تتكون من برلمانات الدول الـ28 الأعضاء في حلف شمال الاطلسي، إضافة إلى برلمانات الدول الشركاء في الحلف وتعد دولة الامارات من ضمن هذه البرلمانات .

وتعقد الجمعية دورتين سنويا، ويتم خلال دورة الربيع عقد اجتماعات اللجان لصياغة واعداد تقاريرها ولقاء مسؤولين حكوميين لمناقشة القضايا الوطنية والدولية، فيما يتم خلال دورة الخريف اعتماد التقارير في الجمعية، وإعداد التوصيات وهي غير ملزمة ولكن يتم توزيعها على الحكومات والبرلمانات الاعضاء في الحلف و يتم عرضها في الجمعية بعد اعتمادها.

وتشارك دولة الإمارات في اجتماعات الجمعية والندوات بصفة مراقب، فيما كانت آخر مشاركات لها في الندوة المشتركة بين الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي والبرلمان المغربي في شهر أبريل 2015، إضافة للندوة المشتركة بين الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي والبرلمان الإيطالي في شهر أكتوبر 2016.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل