المحتوى الرئيسى

"الاتحاد الاوراسي" يقرر الغاء التعريفة الجمركية على وارداته من البرتقال.. يناير المقبل

11/18 18:10

المكتب التجاري بموسكو: 142 مليون دولار  حجم صادرات مصر من البرتقال لروسيا الاتحادية

أصدرت المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسى قراراً بإلغاء التعريفة الجمركية على واردات الدول الأعضاء  في الاتحاد (روسيا – بيلاروسيا – كازاخستان _ قيرغيزستان - طاجيكستان ) من البرتقال لتصبح معفاة تماماً من أية رسوم جمركية،  على أن يتم بدء العمل بهذا القرار اعتبارا من 2 يناير 2017.

وأوضح المكتب التجاري بموسكو ،  أن الرسوم الجمركية التي كانت مطبقة على واردات البرتقال تبلغ 5% وهو الامر الذى يمثل فرصة كبيرة لزيادة معدلات تصدير البرتقال المصرى خاصة وأن مصر تعد من اكبر الدول المصدرة للبرتقال الى السوق الروسى .

وقال المستشار تجارى ناصر حامد رئيس المكتب ، إنه  وفقاً للدراسة التسويقية التي أعدها المكتب فإن روسيا الاتحادية تعد من أكبر الدول المستوردة للموالح على المستوى العالمي،  ففي عام 2015 بلغ إجمالي قيمة الواردات الروسية من الموالح ما يقرب من  1,2 مليار دولار أمريكي، منها نحو 619,4 مليون دولار أمريكي لواردات اليوسفي و 318 مليون دولار أمريكي لواردات برتقال.

و بلغت الصادرات المصرية من الموالح نحو 153 مليون دولار  تضمنت 142 مليون دولار  صادرات مصرية من البرتقال، ووهناك فرصة جيدة لزيادة الصادرات المصرية من الموالح فى ظل الحظر التي تفرضه روسيا على السلع الزراعية والمنتجات الغذائية من الولايات المتحدة، كندا، الاتحاد الأوروبي،  أستراليا والنرويج  والذي تم تمديده حتى 31 يناير 2017.

وتمثل الصادرات المصرية من الموالح ما نسبته 12,75% من إجمالي الواردات الروسية من الموالح، في حين تمثل الصادرات المصرية من البرتقال نحو 44,5% من إجمالي الواردات الروسية من البرتقال من مختلف دول العالم.

وبمناسبة بدء الموسم التصديري للموالح إلى روسيا الاتحادية فقد أكد حامد ، على أهمية التزام الشركات المصرية المصدرة بمعايير ومواصفات الصحة النباتية التي تفرضها الهيئة الفيدرالية للحجر الزراعي الروسي لتجنب أي مشكلات قد تنشأ في هذا الصدد .

وأوضح أهمية التنسيق  بين الشركات المصرية المصدرة للموالح إلى السوق الروسي من خلال المجلس التصديري  للحاصلات الزراعية لتفادى المنافسة بين هذه الشركات في تخفيض أسعار التصدير ، وهو الأمر الذي يؤثر بالسلب على مجمل الصادرات المصرية من البرتقال .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل