المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة الأزهر يوضح كيف يتجنب الإنسان خيانة الله ورسوله..فيديو

11/18 13:58

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر الشريف، إن الإسلام العظيم انتشر في الناس بالأخلاق، منوهًا بأن الأمانة وردت في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة تحت عنوان أعظم الأخلاق في الإسلام.

وأوضح «الهدهد» خلال خطبة الجمعة، وموضوعها: «أمانة المسئولية»، إن الإسلام العظيم انتشر في الناس بالأخلاق، ومن أعظم الأخلاق في الإسلام، كما علمنا النبي -صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: «لا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ وَلا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ»، مشيرًا إلى أنه قد ذكرت الأمانة في القرآن الكريم في مواطن متعددة.

وأضاف أنها وردت في قوله تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ» الآية 27 من سورة الأنفال، منبهًا إلى ما قال أهل العلم بأن الأمانة في هذه الآية، هي فرائض الله وحدوده، وسُنن نبيه -صلى الله عليه وسلم-، فالصلاة والزكاة والطهارة وكل السُنن أمانة، وكذلك أمانات الناس، لقوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا» الآية 58 من سورة النساء.

وتابع: فمن لا يؤدي فرائض الله يبحانه وتعالى وحدوده، ولا يتبع سُنة نبيه -صلى الله عليه وسلم - فقد خان الأمانة وخان الله ورسوله.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل