المحتوى الرئيسى

عراب الـ CIA"" خارج الخدمة.. فوز ترامب يطيح برئيس المخابرات الأمريكية.. "جيمس كلابر" يتمرد على العمل من أجل زوجته.. دافع عن بوش ورحل مع أوباما.. وأيد حروب أفغانستان والعراق

11/18 13:20

"50 عامًا من الخدمة أكثر من كافية".. بهذه الكلمات أنهى عراب الاستخبارات الأمريكية "جيمس كلابر"، مسيرة عمله الأمني التي تنتهي في غضون شهرين من الآن، معربًا عن ارتياحه عقب تقديم استقالته واشتياقه لقضاء وقتًا أطول مع زوجته.

فبعد مرور 6 سنوات من توليه مهام منصبه، أعلن مدير المخابرات الوطنية الأمريكية "جيمس كلابر"، استقالته عقب فوز دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب، إذ أعرب كلابر أمام جلسة استماع للجنة المخابرات في الكونجرس أول أمس، أنه لن يستطيع الاستمرار في مهام منصبه عقب تولي ترامب رئاسة البلاد في 20 يناير المقبل، وأن أمامه 64 يومًا في المنصب حتى نهاية فترة إدارة الرئيس باراك أوباما، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وفي السطور التالية ترصد "الدستور" أبرز 10 معومات عن سيرة عراب الاستخبارات الأمريكية "جيمس كلابر"..

- ولد "جيمس كلابر" في 14 مارس عام 1941 في "فورت واين"، ودرس في جامعة ميريلاند "كوليج بارك".

- تولي كلابر مهمة التنسيق بين 17 وكالة مخابرات أمريكية ومن بينها وكالة الأمن الوطني ووكالة المخابرات الأمريكية.

- كان كلابر جنرال سابق في سلاح الجو ومتخصص في الاستخبارات، وأحيل إلى التقاعد في عام 1995، بعد 32 عامًا أمضاها في سلاح الجو.

- شغل العديد من المناصب مرتبطة بالاستخبارات بينها مهام في كوريا بين 1985 و1987، وخدم كلابر في فيتنام وشارك في مهام لوجستية في لاوس وكمبوديا.

- منذ عام 2007، تولى منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون المخابرات الذي عين فيه في عهد الرئيس السابق جورج بوش وثبته فيه مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية.

- يعد كلابر أهم مستشاري وزير الدفاع الاميركي "روبرت جيتس"، وسمح له منصبه أن يكون همزة الوصل بين البنتاغون والاستخبارات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل