المحتوى الرئيسى

الحفاظ على التراث الإسلامي.. رسالة الشعبة الإسلامية بمعهد فؤاد بأسيوط | أسايطة

11/18 12:00

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » الحفاظ على التراث الإسلامي.. رسالة الشعبة الإسلامية بمعهد فؤاد بأسيوط

الشعبة الإسلامية بأسيوط هي قسم من التعليم الثانوي الأزهري بمعهد فؤاد الأول، تهدف إلى دراسة علوم الأزهر بتعمق دون اختصار أو حذف كباقي الشعب، وتأسيس طلاب وعلماء المستقبل قادرين على تمثيل الأزهر وتوضيح صحيح رسالته للخارج، وذلك حفاظًا علي التراث الإسلامي والعربي “الأسايطة” ألقت الضوء علي ذلك في التقرير التالي.

يقول أيمن أحمد عبداللاه، طالب بالصف الثالث الثانوي بالشعبة الأزهرية، إنه تمني الالتحاق بالشعبة واجتهد بالشهادة الإعدادية واجتزت الاختبارات التي عقدت بالقاهرة، ومنذ أن التحق بها وهو يضع نصب عينه هدفا إجادة لغة أجنبية لكي ينشر ما حصل عليه من علوم شرعية وقواعد الدين للخارج.

ويضيف مصطفي محمود حسن، طالب بالصف الثاني الثانوي قسم الشعبة الإسلامية، عندما علمت بشأن الشعبة كان هدفي في الالتحاق بها هي الحصول علي الوظيفة، ولكن عندما اندمجت مع تلك العلوم برفقة علمائنا كرهت الوظيفة وحببت العلم، وذلك لوجود من يؤسسنا لكي نصير علماء وليس أن نجاهد من أجل وظيفة فقط لا غير.

يوضح عاطف عبدالقادر، طالب بالشعبة أيضا، الفرق بين الشعبة والتعليم العام قائلًا: عندما أتيت للشعبة وجدت أزهرا غير أزهر من ناحية ثقل العلوم التي ندرسها، فطالب التربية والتعليم حُرم من لذة العلم الشرعي، موضحًا أن هدفه من الدراسة في الشعبة أرجع الأزهر مكانته كما كانت بسابق العهد.

عن بداية إنشاء الشعبة، يقول محمد علم الدين ضاحي، مدرس العلوم الشرعية بقسم الشعبة الإسلامية، منذ بداية تنفيذ قرار إنشاء الشعبة في عام 2010/2011، بناءا علي رغبة شيخ الأزهر توجهنا إلي القاهرة وقضينا ما يقرب من شهر كدورة تدريبية فمثلما كان اختيار الطلاب شروطا كان لاختيار مشايخهم وأساتذتهم شروطا أيضا.

يضيف علم الدين أن المقررات الشرعية بالأزهر كما هي ولكن الشعبة الإسلامية تدرس تلك المناهج بتعمق وتوسع دون اختصار كباقي الأقسام، مشيرا إلي أن طالب الأزهر يزيد في دراسته أكثر من 10 مواد مقارنًة بطالب التربية والتعليم، مما يدل علي تميز الطالب الأزهري بشكل عام وتعمقه في مجال الشريعة الإسلامية بالنسبة للشعبة بشكل خاص، بالإضافة للعلوم الأخرى المعتادة.

يشير جمال عوض سلام، مدير الشعبة الإسلامية بالمعهد، والمشرف علي إنشاء الشعبة، إلى أن الهدف الحفاظ على التراث العربي وكتب الشريعة المتمثلة في الفقه بمذاهبه الأربعة والتوحيد وغيرها بواقع 17مادة دراسية خلال العام، فالشعبة تستقبل الطلاب من محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج وأيضا الوادي الجديد.

يوضح مدير الشعبة إلي أن هناك شروطًا يجب توافرها في الطالب لكي يلتحق بالشعبة وهي، أن يكون حافظا 18 جزء من القرآن الكريم كحد أدني، وأن يكون حاصلا علي نسبة مئوية لا تقل عن 70% في الشهادة الإعدادية، بجانب اجتيازه للاختبار الذي يجري في القاهرة والمتمثل في القرآن الكريم والمعلومات العامة علي يد أساتذة من جامعة الأزهر، متمنيَا تعميم افتتاح الشعبة بجميع المعاهد بالجمهورية.

وأكد عوض أن طلاب الشعبة ينعمون بالرعاية الكاملة من حيث تلقي العلم أو الأنشطة المختلفة والرحلات بالإضافة لمقابل مادي يتحصل عليه الطالب شهريا بخلاف مكافأة في نهاية العام تختلف باختلاف تقدير كل طالب لمجموعه، كذلك من ناحية السكن الداخلي توفر كل سبل الراحة تيسيرا للعملية التعليمية.

تردف الدكتورة نفوسه آدم، مدير عام بالمنطقة الأزهرية بأسيوط، أن طلاب الشعبة الإسلامية نواة لبعثات الأزهر بالخارج لذا هناك متابعة يومية من قبل موجهي المنطقة الأزهرية وموجهين العموم، بجانب اهتمام خاص من شيخ الأزهر ووكيل الوزارة والمستشارين من قطاع المعاهد والمشيخة، وفي حال رصد أي سلبيات أو مشكلات قد تعرقل سير العملية التعليمية يتم عمل مذكرة علي الفور والشروع في حلها.

توضح آدم أن المتابعة الدائمة تكون علي المطعم الخاص بهم من قبل طبيب بيطري منتدب من وزارة الصحة لضمان سلامة الوجبات المقدمة، والاهتمام دائما بنظافة الغرف، والسكن يشمل علي كل الكماليات للطلاب من مكاتب وغيرها، فضلًا عن الاهتمام جانب بمعمل الحاسب الآلي والمكتبة التي تضم أكثر من 24 ألف كتاب لزيادة الإفادة للطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل