المحتوى الرئيسى

تلاسن بين وزيرين فلسطيني واسرائيلي بـ"كوب 22"

11/18 06:12

تظاهرة مناهضة للتطبيع نظمها مغاربة على هامش كوب 22

أخنوش لم يجتمع بأعضاء حزبه منذ انتخابه

إنتخاب عزيز أخنوش رئيساً للتجمع الوطني للأحرار المغربي

ابن كيران يستقبل أخنوش للتشاور بشان تشكيل الحكومة

بوسعيد: جددنا الثقة في أخنوش لقيادة المفاوضات مع ابن كيران

حرب الاستوزار تندلع في "التقدم والاشتراكية".. والعماري غاضب من أخنوش

يتيم: المشاورة مع أخنوش طبعها منطق الاشتراطات المسبقة

الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة بصحيفة "آخر سَاعَة" التي عنونت خبراً في صفحتها الاولى بـ"الرعب يتملك الاستقلاليين من اللقاء المرتقب بين ابن كيران وأخنوش".

وفي التفاصيل نقرأ ان مصدراً قريباً من قيادة "الاستقلال" المغربي قال ان انتظار رئيس الحكومة المعين، عبد الاله ابن كيران الذي وصفه بأنه انتظار "غير مفهوم "، لموافقة عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، للجلوس معه حول طاولة مشاورات هندسة الحكومة المقبلة، بدأ يثير المخاوف داخل حزب الاستقلال، خاصة ان رئيس الحكومة، يوجد بين يديه اكثر من خيار لتجاوز حالة "البلوكاج الحكومي"، وبالتالي فإن اصراره على انتظار اخنوش بات يرعب الاستقلاليين، ونسبة الى مصدر الصحيفة فإن حزب الاستقلال يتابع بـ"قلق" مجريات الأحداث الاخيرة بين ابن كيران وأخنوش، مبرزاً ان هناك طيفاً واسعاً داخل "الاستقلال"، أضحى غير مطمئن لما وصفه بـ"الحرب الكلامية المصطنعة" بين الغريمين، ولمستقبل مشاورات ابن كيران، في ظل مد يده للاحرار من دون ان يتزعزع هؤلاء عن فيتو المشاركة الاستقلالية في الحكومة المرتقبة.

وأضافت الصحيفة ان "الاستقلاليين"، على الرغم من اعلان ابن كيران تشبته بهم، يتخوفون من مغبة رفعه "الراية البيضاء" امام شروط اخنوش، خاصة تلك التي تربط مشاركة حزبه والاتحاد الدستوري في الحكومة المقبلة، بإبعاد حزب الاستقلال من تشكيلتها.

ابن كيران يعول على تنازلات أخنوش 

وفي موضوع ذي صلة، نقرأ في الصحيفة نفسها، ان عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة المعين، يعول على تنازلات عزيز اخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للاحرار ويستبعد ادريس لشكر الكاتب الاول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وكتبت الصحيفة ان ابن كيران يبدأ، بداية الأسبوع المقبل، جولة جديدة من مشاوراته الهادفة الى تشكيل الحكومة، في سياق يطبعه "البلوكاج" و "التشنج" والتعثر والفشل في احراز اي تقدم من شأنه ان يسرع وتيرة الإفراج عن الحكومة الجديدة، اذ يعول ابن كيران في جولته المقبلة على تقديم قيادة "الأحرار" تنازلات تهم التخلي عن تحالفه مع "الاتحاد الدستوري" وكذا التخلي عن شرط ابعاد حزب الاستقلال من الائتلاف الحكومي المرتقب.

أما "النهار المغربية" فكتبت ان مذكرة حول الوضع الحقوقي خلال عهد الحكومة التي قادها عبد الاله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية المغربي، بداية من 2011 الى وقتنا الراهن، حملت مسؤولية التراجعات والنكوص الذي عرفته الحقوق على جميع المستويات والقطاعات للحكومة ورئيسها.

استمرار الحرب الإعلامية بين ابن كيران وأخنوش

وفي خبر اخر بنفس الصّحيفة، نقرأ ان الحرب الإعلامية بين  ابن كيران  وأخنوش، رئيس متواصلة، رغم ان الطرفين يريان أنفسهما في تحالف مشتَرك، حيث يرى "العدالة والتنمية" في "الأحرار" رافعة للباطرونا، وبدونه ستستمر الخصومة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي سبق ان انتقد رفقة بنك المغرب الوضع الاقتصادي بالمغرب، اذ يسعى كل طرف من خلال الحرب الإعلامية والتسريبات الى كسب مزيد من النقط خلال المفاوضات التي ستنطلق الأسبوع المقبل.

لقاء ودي بين ابن كيران وأخنوش على هامش "كوب 22"

اما "اخبار اليوم" فقالت ان لقاءاً وديا قصيرا جمع ابن كيران و اخنوش ، على هامش قمة "كوب 22" هيمنت عليه رسائل المصالحة وتجاوز التصدع الذي وقع بينهما منذ لقاء 30 أكتوبر الماضي، حين فاجأ اخنوش ابن كيران بشروط، وصفها هذا الأخير بغير المقبولة، قبل اي تحالف حكومي بينهما.

واضافت الصحيفة ان ابن كيران أكد لها خبر لقائه بأخنوش الأربعاء، مكتفياً بوصف الخطوة بـ"الاتصال الودي الذي أسهم، ولله الْحَمْد، في تجاوز التشنج، وبدد قليلاً سوء التفاهم بيننا".

حزبا الاتحاد الاشتراكي والحركة مهددان بأن يكونا أكبر الخاسرين

"أخبار اليوم" كتبت كذلك، ان حزبا الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أصبحا مهددين بان يصيرا اكبر الخاسرين في المناورات الجارية، ففي الوقت الذي يتمسك فيه ابن كيران بحليفيه، خاصة حزب الاستقلال، ويبدي استعداده للتحالف مع حزب التجمع الوطني للاحرار في حال تخلي هذا الأخير عن شروطه التعجيزية، يصبح الأقرب هو انضمام "الأحرار" الى كل من "العدالة والتنمية" و "الاستقلال" و "التقدم والاشتراكية"، بعدما كانت الفرصة متاحة امام حزبي الحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي لحسم مشاورات تشكيل الأغلبية منذ أسابيع.

"الأحداث المغربية" كتبت ان حزبي الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري يتبرآن من "البلوكاج"، اذ بعد اتهامهما من طرف "العدالة والتنمية" بأنهما من اسباب تعتر المشاورات، نفى  يونس مجاهد الناطق الرسمي باسم حزب الاتحاد الاشتراكي ان يكون له اي دور في أزمة تشكيل الأغلبية الحكومية، اذ قال في تصريح للصحيفة "هل اي حزب يطلب مناقشة البرامج والتصورات، هو بذلك يخلق وضعية "بلوكاج"؟، وهل الاصطفاف بلا شروط يشرف الأحزاب السياسية؟، اذا كان الامر كذلك، نخل أحزابنا ونندمج في العدالة والتنمية".

ابن كيران يدق آخر مسمار في نعش مشاوراته مع أخنوش

وفي نفس السياق، كتبت "الصباح" ان ابن كيران دق آخر مسمار في نعش مشاوراته مع أخنوش ، اذ كشفت مصادر الصحيفة ان الرجلين التقيا مساء الأربعاء، لكن شبح الباب المسدود جعل ابن كيران  يطلب من ضيفه معاودة المحاولة صبيحة امس الخميس.

وأضافت الصحيفة نفسها ان اللقاء الثاني المنعقد صبيحة أمس الخميس لم يدم الا 25 دقيقة، اذ افترق أمين عام حزب العدالة والتنمية ورئيس "التجمع" من دون أمل في مواصلة المشاورات، فقد تسربت كواليس اجتماع الفرصة الاخيرة ، على اعتبار ان وزير الفلاحة سيرافق الملك في جولة أفريقية جديدة، و ان الهوة كبرت مع مرور الوقت، ولم يتنازل ابن كيران عن اعمال منطق الولاءات الحزبية في تشكيل حكومته، في حين ظل أخنوش متشبثاً بضرورة الارتكاز على معيار الكفاءة في اختيار الوزراء.

الأساتذة المتدربون يخرجون الى الشارع مجدداً

وفي "أخبار اليوم" نقرأ كذلك انه بعد مرور عدة أشهر على خروج أزمة الأساتذة المتدربين من عنق الزجاجة، يبدو ان الملف، الذي عمر طويلاً، سيعود الى نقطة الصفر، بعد اعلان الأساتذة المتدربين مقاطعتهم العمل 15 يوماً بالمؤسسات التعليمية بمعظم المدن، وخروجهم الى الشارع، من جَديد، للتنديد بخرق الحكومة محضر 21 ابريل، الذي وقع عليه الأساتذة المتدربون والحكومة.

"الأحداث المغربية" كتبت ان عناصر الدرك الملكي البحري، بميناء الحسيمة، استمعت لأصحاب مراكب لصيد السردين وآخرين للصيد بالجر، على خلفية دعوى قضائية كانت قد تقدمت بها جمعية التدبير المندمج للموارد التي تعرف اختصاراً بـ"أجير" ضد استعمال بعض مهنيي صيد السردين لطرق محظورة، وتضر بالبيئة، وتهدف لقتل "الدلفين الكبير"، الذي يأتي على شباكهم بعد أن تكون قد ملئت بالأسماك السطحية.

"الفناير" أقصت أطفال أزرو من لقاء الملك

وفي خبر بـ"الصباح" نقرأ ان فرقة "الفناير" الغنائية، خذلت أطفالاً ينتمون الى أسر فقيرة تتحدر من احياء مختلفة بمدينة أزرو (وسط البلاد)، بعدما أقصتهم من مشاركتها أداء أغنية "الأمير نظيف" أمام الملك وضيوف القمة العالمية حول التغيرات المناخية "كوب 22" بمراكش، رغم مشاركتهم في تصويرها في غابة رأس الماء على الطريق بين مدينتي أزرو وإفران، ما اعتبروه حيفاً في حقهم، واستغربت مصادر "الصباح" اقحام أطفال غرباء لا علاقة لهم بالأغنية، لأدائها أمام الملك وفي الحفل الخاص بهذه التظاهرة البيئيّة، متحدثة عن اقحام ابني شخص معروف بالإقليم، لم يشاركا ضمن 14 طفلاً من أزرو، في تصوير الاغنية بالغابة المذكورة.

بوادر أزمة دبلوماسية بين المغرب والاتحاد الاوروربي

وكتبت "المساء" ان العملية الاخيرة للقبض على شبكة تهريب المخدرات بسواحل مدينة الداخلة (جنوب)تسببت في أزمة دبلوماسية بين المغرب والاتحاد الاوروبي، مشيرة الى ان عناصر من الأمن الوطني الإسباني وعناصر من "أيروبول" انسحبت من مكان العملية في آخر لحظة تفادياً لأي اصطدام مع القوات المغربية التي حلت بالمكان، فيما سجلت مروحية إسبانية تفاصيل العملية بكاميرا وقدمتها للجهات المختصة في الاتحاد الاوروبي.

وحسب بعض المنابر الإسبانية، فإن البحرية الإسبانية، وبتنسيق مع الأمن الوطني الاسباني وتحت إشراف ضابط رفيع المستوى،تابع لمكتب الدراسات بـ"أيروبول" كانت بصدد القيام بإحباط عملية كبيرة ضد منظمة اجرامية دولية خطيرة تنشط في مجال الاتجار والتهريب الدولي للمخدرات بالمياه الدولية للمحيط الأطلسي، على بعد 30 ميلاً من شواطئ مدينة الداخلة.

"أباطرة" العقار يتخلون عن الإسمنت ويدخلون سوق الأكياس الورقية

ونقرأ في "المساء" كذلك، ان منعشين عقاريين كبار معروفين بالمغرب تنتظرهم أطنان من الورق المستورد بميناءي طنجة والدار البيضاء، اضافة الى آليات ضخمة تستغل في شركات لصناعة بديلة لمادة البلاستيك وصناعة أكياس ورقية ورقية بتكلفة قليلة مقارنة مع الموجودة في السّوق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل