المحتوى الرئيسى

«العفو الدولية» تدعو المغرب لتطبيق توصيات الأمم المتحدة في حقوق الإنسان | المصري اليوم

11/18 05:59

دعت منظمة العفو الدولية «أمنستي»، الخميس، المغرب إلى أن يطبّق «في أسرع وقت» توصيات مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وقالت المنظمة الحقوقية، في بيان، إنها «تحض السلطات المغربية على أن تطبق سريعا هذه التوصيات عبر إجراء إصلاحات سياسية وتشريعية».

وكان مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة اشاد في تقرير صدر في 4 نوفمبر ببعض «الجوانب الايجابية» التي سجلت في مجال حقوق الانسان في المغرب في السنوات الاخيرة ولا سيما اصلاح النظام القضائي واقرار تشريعات تتعلق خصوصا بحقوق المعوقين والعمالة المنزلية وقانون الجنسية، فضلا عن السياسة الجديدة التي اعتمدتها الرباط في التعامل مع ازمة الهجرة عبر اطلاق حملة واسعة لتسوية اوضاع المقيمين غير الشرعيين في البلاد.

ولكن التقرير نفسه اشار إلى العديد من «المسائل المثيرة للقلق» وفي طليعتها ملف الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة التي يسيطر المغرب على معظم اراضيها انتهاء الاستعمار منذ نوفمبر 1975، ما ادى إلى اندلاع نزاع مسلح مع جبهة البوليساريو استمر حتى سبتمبر1991 حين اعلنت الجبهة وقفا لاطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الامم المتحدة.

وتقترح الرباط منح حكم ذاتي للصحراء الغربية تحت سيادتها، إلا ان البوليساريو تطالب باستفتاء يحدد عبره سكان المنطقة مصيرهم.ولا تزال جهود الأمم المتحدة في الوساطة بين اطراف النزاع متعثرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل