المحتوى الرئيسى

بروتوكول مصري صيني لرقمنة بيانات دار الكتب والوثائق | المصري اليوم

11/18 00:19

وقعت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور محمود الضبع، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم للتعاون مع مؤسسة «بيت الحكمة» للثقافة والإعلام بالصين ممثلة في مديرها التنفيذي شانغ شي رونغ ومؤسسها ومديرها العام الدكتور أحمد السعيد.

تتضمن المذكرة استخدام التقنية الصينية الحديثة في مشروع رقمنة المحتوي المعرفي المصري وبيانات كتب دار الكتب والوثائق، على أن تترجم بيانات الكتب المودعة في دار الكتب المصرية منذ عام 1813، وحتى الآن إلى اللغتين الصينية والإنجليزية، وإتاحتها لمستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم، وذلك لتسهيل الوصول إلى أي معلومة تتعلق بالكتب التي تم إيداعها في مصر.

كما سيقوم الجانب الصيني بعمل تطبيق خاص لهذا الأرشيف يتاح لكل مستخدمي الهواتف الذكية في العالم باللغتين العربية والصينية، وهى الخطوة التي تهدف لإنشاء بنك معلومات معرفي مصري يتم تسويقه عالميا من خلال آليات شراكة مع المكتبات الوطنية في الدول المختلفة والجامعات التي تهتم بدراسة الإنتاج الفكرى في الوطن العربى، والإسهامات الفكرية المكتوبة باللغة العربية.

كما تضمنت المذكرة المبدئية تعاون الجانبين في تبادل الخبرات والزيارات الدورية والدورات التدريبية لنقل الخبرة الصينية المتقدمة في مجالى الأرشفة والرقمنة إلى مصر.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم أيضا مع مكتبة الإسكندرية ممثلة في الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة للنشر المشترك .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل