المحتوى الرئيسى

مؤتمر اأمم المتحدة يصدر "إعلان مراكش" لحماية المناخ

11/17 22:46

اختتمت أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في مراكش مساء اليوم الخميس (17 تشرين الثاني/ نوفمبر) بإصدار "الإعلان من أجل مناخنا وتنميتنا المستدامة" أكد على أهمية حماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، إذ جاء فيه "نحن رؤساء الدول والحكومات والوفود المجتمعين في مراكش على الأرض الأفريقية (...) ندعو إلى التزام سياسي أقصى لمكافحة التغير المناخي كأولوية ملحة".

بدأت محادثات الأمم المتحدة حول المناخ في مراكش بالمغرب، وذلك في إطار المؤتمر الأول من نوعه منذ تبني اتفاق شامل في باريس العام الماضي لإبقاء مقدار ارتفاع درجة حرارة الكوكب أقل من درجتين مئويتين. (07.11.2016)

حصل مشروع "حصاد الضباب" على جائزة تشجيعية من الأمم المتحدة خلال مؤتمر المناخ في مراكش. وساهم هذا المشروع الذي يعتمد على استخراج الماء من الضباب في توفير مياه الشرب لقرى بجنوب المغرب، كانت تعاني من أزمة المياه. (17.11.2016)

 وأضاف النص "ندعو إلى زيادة الطموح بشكل عاجل وإلى تعزيز تعاوننا لردم الهوة بين المسارات الحالية لانبعاثات الغازات المسببة لللاحتباس الحراري والطريق الذي يجب سلوكه لاحترام أهداف الحرارة التي حددها مؤتمر باريس" في نهاية 2015.

 وتابع أن الدول "ترحب باتفاق باريس ودخوله حيز التنفيذ بسرعة (...) وتؤكد انضمامها إلى تطبيقه الفوري والكامل" وإن "دورنا الآن هو الاستفادة بسرعة من هذا الحراك".

 ومنذ أول أمس الثلاثاء، تناوب ممثلو حوالى 180 بلدا من بينهم 80 من قادة الدول والحكومات ووزراء كما سبق أن فعلوا العام الماضي خلال اليوم الأول من المؤتمر على المنصة لتأكيد الحاجة الملحة لتطبيق اتفاق باريس الذي بدأ سريانه في 4 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

ح.ع.ح/ ع.ج (أ ف ب)

أحد أكبر المخاوف على بقاء الدب القطبي ناتج عن التغير المناخي. ويعتمد هذا الحيوان على الجليد البحري الفصلي، ليكون بمثابة منصات له، للحصول على غذائه، وذلك من خلال اصطياد الفقمة البحرية. ومع تزايد ذوبان الجليد القطبي وانحسار بيئتها الحيوية، فإن هذا الحيوان باتت مهدداً بالانقراض بسبب الجوع.

بات الجفاف يتحول إلى كابوس مخيف بشكل متزايد في استراليا، بسبب التحولات التي أحدثها التغير المناخي في نظام هطول الأمطار. وبحسب تقرير للمجلس المناخي فإن جنوب شرق أستراليا شهد تقلصاً في معدلات تساقط الأمطار في أواخر فصل الخريف وأوائل الشتاء بنسبة 15 بالمئة عما كانت عليه النسبة، في أواسط تسعينات القرن الماضي.

يحول التغير المناخي التصحر إلى مشكلة عالمية، والصين واحدة من دول كثيرة تتضرر من التصحر المتفاقم باطراد. وبعد أكثر من ثلاثين سنة من النمو الصناعي اعتماداً على الفحم الحجري، فإن الصين، وهي من أكثر المتسببين بظاهرة التغير المناخي، أصبحت اليوم هي أحد ضحاياه، إذ باتت العواصف الترابية نتيجة مروعة لهذه الظاهرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل