المحتوى الرئيسى

مؤتمر المناخ بمراكش يدعو للتحول 100% نحو الطاقة المتجددة

11/17 21:49

اجتمع 47 ممثلًا حكوميًا في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في مراكش بالمغرب، جنبًا إلى جنب مع مدن الأعمال والمجتمع المدني التحول ليكونوا من أوائل الدافعين للتحول نحو 100% طاقة متجددة.

واستضاف المغرب مؤتمر الـ22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية لمناقشة الفوائد الاقتصادية، والواجب الأخلاقي للانتقال نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5درجة  (أعلى ما قبل مستويات الصناعية).

وعقد المؤتمر بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والطاقة المستدامة للأمم المتحدة، لجميع هذه المناقشات، التي شارك فيها ممثلون من حكومات المغرب واثيوبيا وكوستاريكا، ومدينة أوسلو، وحكومة إقليم العاصمة الأسترالية، وجزر سومبا ، وكذلك شركات مثل المريخ واكيا، والجهات الفاعلة في المجتمع المدني مثل رئيسة أيرلندا السابقة ماري روبنسون من مؤسسة ماري روبنسون.

افتتح هذا الحدث، رئيس مؤتمر الأطراف 22 صلاح الدين مزوار، الذي قال إن التحول إلى الطاقة المتجددة يجب أن يصبح جزءا من جدول أعمال التنمية المستدامة لجميع البلدان".

و"الطاقات المتجددة لا تخفف فقط من تأثيراتنا على تغير المناخ ولكن فتح الطريق أمام نماذج جديدة للتنمية المستدامة مع استثمارات جديدة، وصناعات جديدة وفرص عمل جديدة" قال مزوار. "يجب علينا جميعًا اغتنام الفرص التي يتيحها تطوير الطاقات المتجددة".

في تاريخ إجراءات المناخ، وهذا هو تجمع غير مسبوق من القادة لعرض دعمهم الكبير لثورة الطاقة المتجددة بنسبة 100٪، وعرض النوايا التي ترجع بشكل خاص إلى بعض الشكوك الناتجة عن النتائج الأخيرة للانتخابات الأميركية.

"هذه رسالة قوية جدا ونحن نرسلها اليوم"، قال وائل حميدان المدير التنفيذي لشبكة العمل من أجل المناخ (CAN)، وهي شبكة تضم 1100 من المنظمات غير الحكومية التي ساعدت في تسهيل المناقشات. "من الواضح أننا نتجه جميعا إلى مستقبل الطاقة المتجددة، والسؤال كم السرعة ستكون لذلك"، قال حميدان.

تعاون المجتمع المدني بشكل مكثف لتحقيق المواءمة بين شركاء النفوذ التي شاركت هذا الاجتماع. ومن بين المشاركين: CAN، Hivos، مجلس مستقبل العالم، ومؤسسة ستانلي، نادي سييرا، والسلام الأخضر، والحكومات المحلية للاستدامة (ICLEI)، كريستيان ايد، العناية، المدن المتجددة، بـAvaaz، الانبعاثات وراء صفر، إندي-أكت، 100% طاقة متجددة، مجموعة المناخ، مشروع واقع المناخ ، مشروع الحلول، ومختبر غرض المناخ، 350.org، WWF، CARE، والمسار صفر.

وقال ستيفانسشورج، مدير طاقة المناخ لمجلس مستقبل العالم إن "المواطنين والمدن والمجتمعات في جميع أنحاء العالم هم الذين يقودون حركة الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ العالمية - شرط أساسي لإبقاء العالم تحت 1.5 درجة المعيار. هم يحتاجون دعمنا الكامل، وخاصة في الأوقات عندما فازت الانتخابات البرلمانية على أساس حجج غير مقبولة.  ".

سواء كان المجتمع الريفي، الأعمال التجارية الدولية أو المدينة العالمية، تمشي في الطريق الصحيح للذهاب نحو 100% طاقة متجددة، التي تقود لفوائد حقيقية في جميع المجالات. التخلص من الوقود الأحفوري والذهاب بشكل كامل نحو الطاقة المتجددة  يمكن أن ينقذ حياة 100.000 سنويا في الصين، وخلق 470.000 وظيفة نظيفة في الولايات المتحدة ،وإنقاذ الاتحاد الأوروبي 33 بليون دولار سنويًا في واردات الطاقة القذرة.

وقال جيسي تولكان، المدير التنفيذي لمختبر غرض المناخ: "عندما تنظر في جميع أنحاء العالم فمن الواضح أننا على أعتاب ثورة الطاقة المتجددة. الحكومات والشركات والمجتمعات في كل مكان تبذل على قدم وساق نحو الطاقة المتجددة 100٪.

وأضاف تولكان: "نحن متحمسون لنكون قادرين على مساعدة عرض هذا التقدم الذي لا يصدق في مفاوضات المناخ وإظهار أن هناك زخما لا يصدق نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100٪ والحفاظ على العالم أقل من 1.5 درجة الاحترار" .

الأمين العام للمجلس الدولي جينو فان بيغين يشجع الحكومات المحلية في جميع أنحاء العالم لاستكشاف جدوى المضي في طريق 100% طاقة متجددة لمجتمعاتهم، وتقديم تقرير حول التزاماتهم واجراءاتهم والتقدم إلى في اجراءات خفض كربون المتسبب في المناخ. 

وأضاف أن "إحراز تقدم والإبلاغ سيكون بالغ الأهمية من أجل تأمين الموارد والدعوة لتمكين الأطر التي تدعم العمل على المستوى المحلي ودون الوطني في الانتقال إلى منخفض الكربون."

وأعرب بيجن، الأمين العام للICLEI، وهي شبكة عالمية رائدة من أكثر من 1.500 مدينة وبلدة والمناطق الملتزمة ببناء مستقبل مستدام.

وصلت جرينبيس إلى مراكش بعد تعزيز الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم العربي باستخدام قارب مبدع في قوس قزح المحارب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل