المحتوى الرئيسى

في انتخابات رئاسة فرنسا.. هل ينتصر ترامب مجددا؟

11/17 20:34

بعد أيام من الصدمة التي أحدثها انتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة، حذر رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، في برلين، اليوم الخميس، من فوز "ممكن" لمرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبن، في الانتخابات الرئاسية.

وفي أجواء الصعوبات الاقتصادية الفرنسية وخطاب معادٍ للهجرة، تأمل مارين لوبن بالحصول على نسبة تأييد تاريخية في الانتخابات الرئاسية المقبلة في الربيع، وتكرار ما حققه والدها جان ماري لوبن الذي وصل في 2002 إلى الدورة الثانية لكنه مني بهزيمة كبيرة أمام جاك شيراك.

وفي خطاب حماسي حول العولمة في أوروبا، قدم فالس، الذي لم يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية حتى الآن، نفسه بشكل مبطن على أنه أفضل مرشح لدحر اليمين المتطرف، ولم يذكر الرئيس فرنسوا هولاند الذي تراجعت شعبيته إلى أدنى مستوى ولم يعلن ما إذا كان سيترشح لولاية ثانية.

وسأل شخص من الحضور في المنتدى الاقتصادي لصحيفة "سود دويتشه تسايتونج" هل يمكن أن تفوز مارين لوبن في انتخابات الرئاسة الفرنسية في 2017؟

ورد فالس "هذا ممكن"، معترفا بأن فرنسا ليست في منأى عن زلزال سياسي يشبه فوز ترامب بالرئاسة في الولايات المتحدة.

وقال فالس إن "كل استطلاعات الرأي تفيد أن مارين لوبن ستكون حاضرة في الدورة الثانية، هذا يعني أن توازن الحياة السياسية الفرنسية سيتغير بشكل كامل"، وحذر من "الخطر الذي يمثله اليمين المتطرف".

إلا أنه شدد على ضرورة "عدم الخلط"، مشيرا إلى أن ترامب رشحه الحزب الجمهوري أحد الأعمدة التاريخية في الحياة السياسية الأمريكية.

في هذا الإطار، شدد فالس على ضرورة "الاستجابة لمخاوف غضب الشعوب" دون السقوط في "التبسيط والديماجوجية"، وفي هذا الإطار دعا إلى "عولمة في خدمة الشعوب".

كما دعا أوروبا إلى القول بشكل أوضح "من يستطيع ومن لا يستطيع دخول أراضينا والبقاء فيها" حتى لا تترك هذه القضية "للشعوبيين" الذين "يهدفون إلى بناء جدران".

وتأتي هذه التصريحات عشية لقاء وداعي في برلين بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما و5 قادة أوروبيين بينهم فرانسوا هولاند ينتظرون معرفة نوايا الرئيس الأمريكي المنتخب.

وانتهز رئيس الوزراء الفرنسي الفرصة ليلمح إلى طموحاته الشخصية.

وردا على سؤال عن "المرشح المثالي" لإلحاق الهزيمة بمارين لوبن، تحدث عن "الكرم والتضامن" و"حماية النموذج الجمهوري" وقيم "السلطة والأمن والحزم"، وكلها قضايا دافع عنها في الأشهر الأخيرة، وقبل ذلك بصفته وزيرا للداخلية.

والتلميح واضح إلى درجة أنه اعترف بأن الذهاب أبعد من ذلك بحضور "الصحافة الفرنسية" يمكن أن يسبب له "متاعب"؛ إذ إن الرئيس الفرنسي لم يكشف بعد طموحاته الانتخابية.

من جهة أخرى، دعا فالس الاتحاد الأوروبي لـ"السماح بكل شيء" في المجال التجاري لأن "الشعوب لم تعد تقبل ذلك" في انتقادات للاتفاق المثير للجدل حول التبادل الحر بين جانبي الأطلسي الذي يجري التفاوض حوله بين الأوروبيين والولايات المتحدة منذ أشهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل