المحتوى الرئيسى

روسيا تقترح على مصر تزويد «ميسترال» بأسلحة حديثة

11/17 18:59

اقترحت روسيا على مصر تزويد حاملتي المروحيات المصريتين من طراز "ميسترال" بمنظومات أسلحة ومعدات عسكرية حديثة.

وقال مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين: لقد "اقترحت روسيا على مصر مجموعة واسعة من الأجهزة والمعدات تشمل مروحيات ومنظومات أسلحة حديثة ووسائل الحرب الإلكترونية ومعدات الملاحة والأجهزة المساعدة ووسائل الاتصال، لتزويد حاملات المروحيات ميسترال بها".

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن المقترحات التي تقدم بها الجانب الروسي تم إعدادها مع مراعاة احتياجات ومتطلبات القاهرة، مضيفا بأن المفاوضات حول معالجة القضايا التقنية والاقتصادية للصفقة لا تزال جارية.

وتواصل القاهرة وموسكو أيضا مباحثات بشأن تزويد القاهرة بمروحيات من طراز "كا-52 ك"(التمساح) المصممة خصيصا لاستخدامها في حاملات المروحيات "ميسترال".

وكان رئيس ديوان الكرملين السابق سيرجي إيفانوف قد قدّر، في أكتوبر 2015 القيمة الإجمالية للأسلحة والمعدات الروسية التي تعتزم مصر شراءها لميسترال بأكثر من مليار دولار.

المعروف أن روسيا وفرنسا أبرمتا، في عام 2011، عقدا تقوم باريس بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، ونص العقد على أن تتسلم موسكو، في نوفمبر 2014، الحاملة الأولى، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل