المحتوى الرئيسى

مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم

11/17 16:04

قال علماء أمس الأربعاء إن عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف تقريبا في أربعين عاما ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم، مع انتقال وطأة المرض من الأثرياء إلى الفقراء.

وفي أكبر دراسة من نوعها تحلل ضغط الدم في كل دولة بين عامي 1975 و2015، قال علماء إن المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية لكنه ازداد في البلدان الفقيرة.

وأضاف الباحثون أن الزيادات كبيرة بشكل خاص في أفريقيا وجنوب آسيا، وأرجعوا ذلك جزئيا إلى سوء التغذية في الصغر.

ويضيف ارتفاع ضغط الدم إجهادا زائدا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الرئيسية مثل القلب والمخ والكليتين. وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى سكتات دماغية وأزمات قلبية، ويقدر أنها سبب 7.5 ملايين حالة وفاة سنويا في أنحاء العالم.

وشملت هذه الدراسة -التي يقودها باحثون من منظمة الصحة العالمية يعملون مع مئات من العلماء على المستوى الدولي- قياسات لضغط الدم لنحو عشرين مليون شخص، ونشرت في دورية "لانست" الطبية.

وفي أوروبا، وجدت الدراسة أن أقل نسبة ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم عام 2015 كانت في بريطانيا. وكان لدى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا أقل معدلات لضغط الدم.

وقدّرت الدراسة أن أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عام 2015 يعيشون في آسيا. وأضافت أن نحو 226 مليونا في الصين ومئتي مليون في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ويقول أستاذ في إمبريال كولدج بكلية لندن للصحة العامة "لم يعد ارتفاع ضغط الدم مرتبطا بالوفرة - كما كان عام 1975- لكنه أصبح الآن مشكلة صحية كبيرة مرتبطة بـالفقر".

وأضاف مجيد عزتي أنه بينما لا يسعه التأكد من أسباب ارتفاع ضغط الدم في البلدان الأكثر فقرا وفق ما أظهرت البيانات، فإن الأمر قد يرجع جزئيا إلى تحسن عام في الصحة واستهلاك أكبر للفواكه والخضر بالمجتمعات الغنية.

وتابع قائلا إنه يتم اكتشاف الحالات في البلدان الغنية بتواتر أكبر ومبكرا، ويتم التعامل معها طبيا بطريقة أكثر فاعلية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل