المحتوى الرئيسى

تفاصيل المؤتمر الأول لعلماء مصر بالخارج

11/17 15:48

عقدت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة، اليوم الخميس، أول مائدة مستديرة، لمناقشة الاستعدادات للمؤتمر الوطني الأول للشباب، تحت شعار "مصر تستطيع"، وذلك في إطار الاستعداد لمؤتمر علماء مصر بالخارج، الذي يستضيف 27 عالمًا بمدينة الغردقة في 14، 15 ديسمبر المقبلين.

يأتي المؤتمر في إطار حرص رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، على الاستفادة من العقول المصرية بالخارج، لدعم البحث العلمي، وكذلك الترويج لسياحة المؤتمرات بمصر، في إطار خطط التنمية المستدامة 2030، ورؤية الرئيس حول المشاركة بين القطاعين العام والخاص للنهوض بالدولة المصرية، بمشاركة ألبرت شفيق، رئيس شبكة تليفزيون النهار.

وأكدت السفيرة، في بدء المؤتمر على أن مصر تسير بخطى ثابتة في تحقيق التنمية، مؤكدة على أن علماء مصر بالخارج ثروة قومية يجب الاستفادة منهم عبر ربط العقول المهاجرة بالوطن الأم بناء على تكليف الرئاسة بتشجيع الدراسات العلمية البحثية، ووضع أسس للمشروعات القومية ضمن استراتيجية الوطنية لجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة، تحقيقًا لشعار "مصر تستطيع"، الذي أطلقه رئيس الجمهورية لتصحيح الصورة المغلوطة عن مصر بالخارج، وتفعيل التعاون بين الدولة متمثلة في وزارة الدولة لشئون الهجرة، والمؤسسات الخاصة متملة في قناة النهار لصالح خدمة الوطن وتنميته.

وحول أسباب اختيار مدينة الغردقة لانعقاد المؤتمر، أوضحت الوزيرة أن المؤتمر سيناقش تنمية محور قناة السويس، مضيفة أن الغردقة تعد من الأماكن السياحية الواعدة بالقرب من محور قناة السويس، علاوة على طبيعتها الرائعة، ما يجعل المؤتمر يروج للسياحة هناك، 

وتابعت الوزيرة، أنه تم الاتفاق مع محافظ البحر الأحمر على تفاصيل استضافة المحافظة للمؤتمر، وكذلك الاتفاق حول اللوجيستيات بالتسيق مع وزارتيّ السياحة والطيران.

أكدت الوزيرة في حديثها على أن رسالة المؤتمر أن مصر آمنة، وقادرة على استضافة مؤتمرات ذات قيمة علمية.

وتابعت أن المؤتمر يهدف للترويج لسياحة المؤتمرات، والدعوة للاسثمار في المشروعات القومية، لأنها قائمة على أسس علمية، وكذلك التأكيد على دور الوزارة في جذب الطيور المهاجرة من الخارج بأفكارها، لبناء الوطن، والعمل على رفعته في ظل توجيهات الرئيس.  

وحول فريق عمل المؤتمر، أوضحت مكرم أن المؤتمر قائم على رؤية علمية بدءًا من اختيار التخصصات المختلفة في صناعة السفن، والطائرات، وكذلك الطاقة الشمسية، والأنفاق. 

وأضافت أن الدكتور أحمد درويش سيكون همزة الوصل بين العلماء وبين الدولة، بالتنسيق مع الجهات المختلفة مثل أكاديمية البحث العلمي.

وأكدت أنه تم مخاطبة الجامعات لانتقاء الطلاب المتفوقين لالتقاء الباحثين، خلقًا لجيل جديد من الباحثين المصريين، ولنقل الخبرة بين الأجيال، حتى يتسنى بناء دولة قوامها النهضة العلمية، ومواكبة التطورات العلمية في العالم ، وتابعت الوزيرة، أنه تم التنسيق مع جريدة الأهرام، لاختيار عدد من العلماء الشباب الذين أثروا الصفحة العلمية الأسبوعية  بالجريدة بالنشر حول الموضوعات العلمية المختلفة.

وحول التعاون مع الإعلام للاهتمام بالجانب التنموي، أثنت مكرم على جهود الإعلام المصري الوطني، مؤكدة أنه حان الوقت للتكاتف لبناء دولة قوية في شتى المجالات، وشكرت الوزيرة علماء مصر المخلصين على جهودهم الوطنية، وحرصهم على الحضور لنقل الخبرة للمصريين بالداخل، والمشاركة في بناء الوطن.

وأضافت الوزيرة أن المؤتمر ليس هدفه الاستهلاك الإعلاميّ، والدليل أن هناك تنسيق  بين جميع الأطراف، وأن نقاشات تُجرى حاليًا بين العلماء والدولة للوقوف على خطط يمكن تنفيذها لتحقيق التنمية كل فيما يخصه، مؤكدة على دور الشباب، وأكملت أنه تم اختيار محور قناة السويس لاستكمال خطة التنمية المستدامة 2030، والتي أشار إليها الرئيس.

وأكد ألبرت شفيق، أن المؤتمر وطني، وشعاره "مصر تستطيع"، وأن الدعوة موجهة للإعلام بكل قنواته وفئاته لنشر فعالياته وتوصياته، مشيرًا إلى أنه سيتم دعوة مراسلين أجانب للتأكيد على أمن واستقرار البلاد، وجاهزيتها لاستقبال السائحين، والفعاليات المختلفة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل