المحتوى الرئيسى

ترامب يواصل مشاورات تشكيل إدارته.. وأسماء جديدة مطروحة

11/17 15:22

يعقد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الخميس، جولة لقاءات جديدة في نيويورك مع المزيد من المرشحين لأبرز المناصب في البيت الأبيض؛ حيث يجري التداول بعدة أسماء جديدة لتولي حقائب وزارية في إدارته المقبلة.

وإحدى الشخصيات الجديدة التي يجري التداول باسمها هي حاكمة كارولاينا الجنوبية نيكي هالي؛ حيث أفادت شبكتا "سي إن إن" و"إم إس إن بي سي" أنها باتت مرشحة لمنصب وزيرة الخارجية أو مناصب أخرى.

وحتى الآن كانت وسائل الإعلام الأمريكية تشير إلى أن رئيس بلدية نيويورك رودي جولياني الأوفر حظا لتولي حقيبة الخارجية.

وأشارت بعض التقارير الاعلامية إلى أن ترامب اعتبر أن علاقات جولياني (72 عاما) المهنية المثيرة للجدل التي تشمل ممارسة ضغوط لصالح شركة نفط فنزويلية قد تجعل من الصعب مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

وهايلي ابنة مهاجرين من الهند سبق أن ساندت ماركو روبيو في الانتخابات التمهيدية واختلفت مع ترامب حول عدة مواضيع، لكنها عادت وأيدت مرشح الحزب الجمهوري.

وذكرت شبكة "إن بي سي" أن الجنرال المتقاعد مايكل فلين ورد اسمه لتولي منصب مستشار الأمن القومي، وهو المنصب الذي لا يتطلب موافقة مجلس الشيوخ.

وفلين أحد خبراء الأمن القومي القلائل الذين ساندوا ترامب بشدة خلال الحملة.

وبين عامي 2012 و 2014 ترأس وكالة استخبارات الدفاع، لكنه غادر مهامه في أجواء متوترة بسبب خلافات مع الموظفين ومسؤولي الإدارة بحسب الإعلام الأمريكي.

ويتوقع أن يمضي ترامب، الخميس، في مقره في مانهاتن، حيث سيلتقي مجموعة من الشخصيات المرشحة للمناصب العليا وكذلك وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر البالغ من العمر 93 عاما.

ومساء سيعقد ترامب أول لقاء مع قائد أجنبي حين يلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن ريك بيري الحاكم السابق لولاية تكساس الغنية بالنفط وأحد منافسي ترامب في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين، مرشح لمنصب وزير الطاقة.

وفي حال ثبت ذلك فإن هذا التعيين قد يثير معارضة؛ لأن كثيرين سيتذكرون لحظاته المحرجة خلال الانتخابات التمهيدية عام 2011 حين واجه صعوبة في تذكر اسم الوكالة الحكومية الثالثة التي كان يريد إلغاءها.

وقال بيري آنذاك إنه حين يصبح رئيسا "هناك 3 وكالات أريد إلغاؤها: التجارة والتعليم و..."، وسأله آنذاك الإعلامي ما إذا كان بوسعه تسمية الوكالة الثالثة، ورد بيري "كلا".

وتلك الوكالة كانت دائرة الطاقة.

وهناك مرشح آخر بحسب الصحيفة هو بيل هاغيرتي لمنصب ممثل التجارة الأمريكية، وهو يرأس شركة استثمارات خاصة، وعمل كمسؤول كبير في التنمية الاقتصادية في تينيسي.

وتابعت الصحيفة أن نائب حاكم ولاية كارولاينا الجنوبية هنري ماكماستر طرح اسمه أيضا لتولي منصب وزير العدل.

وقال المتحدث باسم اللجنة الوطنية للجمهوريين شون سبايسر إن ما سيجعل إدارة ترامب فريدة هو أنه حين يترك أعضاؤها الحكومة "سيحظر عليهم أن يكونوا على لوائح مجموعات الضغط لـ5 سنوات".

وأضاف في وقت متأخر الأربعاء: "هذا يتطابق مع هدف ترامب القاضي بالحرص على ألا يستخدم الأشخاص الحكومة للإثراء الشخصي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل