المحتوى الرئيسى

طارق قابيل: 12 مليون دولار قيمة تعاقدات تصديرية لشركات مصرية في معرض بغداد

11/17 16:06

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على تقديم كل الدعم والمساندة لمشاركة الشركات المصرية في المعارض الدولية بهدف فتح منافذ جديدة أمام الصادرات الصناعية المصرية في مختلف الأسواق الخارجية.

ووفقًا لبيان لوزارة التجارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير إن تقديم هذا الدعم يأتي من خلال الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات، وكذا مكاتب التمثيل التجاري بالخارج لضمان الإعداد والترتيب المناسب لهذه المشاركة.

وأشار الوزير إلى نجاح جهود المكتب التجاري المصري ببغداد في المساهمة في إبرام تعاقدات تصديرية للشركات المصرية التي شاركت في الدورة 43 لمعرض بغداد الدولي الذي اختتم أعماله منذ أيام قليلة ويصل عددها إلى 65 شركة.

ولفت إلى أن قيمة تعاقدات هذه الشركات بلغت نحو 12 مليون دولار، كما ساهمت جهود المكتب التجاري المصري بمدريد في إبرام تعاقدات تصديرية لتوريد رخام مصري للسوق الإسباني بقيمة تزيد عن 300 ألف يورو.

وفي هذا الإطار، أوضح الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن هذه النتائج المتميزة للمكاتب التجارية تأتي انعكاسًا للجهود الكبيرة التي تقدمها المكاتب لكافة الشركات المصرية المشاركة في مختلف الفعاليات سواء مؤتمرات أو معارض دولية بالخارج.

وقال عنتر إن الجناح المصري المشارك بمعرض بغداد الدولي يعد أكبر جناح لدولة عربية أو أجنبية مشاركة بهذا المعرض حيث قدرت مساحته بنحو 468 مترًا مربعًا، وتم من خلالها عرض منتجات الشركات المصرية في عدد من المجالات ذات الجودة العالية والسعر المناسب التنافسي للجمهور العراقي.

وأضاف أن من ضمن هذه المنتجات مثل الجلود والمنتجات الجلدية، والتحف والهدايا ومنتجات خان خليلي، والملابس الجاهزة والجلاليب والملابس الداخلية القطنية، والمنتجات الغذائية، والأثاث والمفروشات، والأجهزة الكهربائية المنزلية، وغيرها من المنتجات.

وشدد عنتر على أن مشاركة مجتمع الأعمال المصري في هذا المعرض تأتي تأكيداً على تعزيز وتدعيم العلاقات المصرية العراقية على كافة الأصعدة والمجالات، وبصفة خاصة على الصعيد التجاري، والاقتصادي، والاستثماري.

ونبه إلى أن المشاركة المصرية بالمعرض تعتبر بمثابة منتدى يجمع مجتمعي الأعمال بالبلدين، ويعمل على تعريف المجتمع العراقي بالمنتج المصري مما يساعد على دفع عجلة التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

وأوضح أن الصادرات المصرية للسوق العراقية بلغت نحو 782 و470 مليون دولار أمريكي خلال عامي 2014 و2015 على الترتيب، تتمثل أهمها في السلع الهندسية والإلكترونية، والمنتجات الغذائية، والحاصلات الزراعية، والمنتجات الكيماوية والأسمدة، فضلاً عن الأدوية والمنتجات والمستحضرات الطبية والدوائية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل