المحتوى الرئيسى

 رسالة دكتوراه بهندسة أسيوط تناقش تلوث المياه باستخدام نظم المعلومات الجغرافي | أسايطة

11/17 14:58

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات »  رسالة دكتوراه بهندسة أسيوط تناقش تلوث المياه باستخدام نظم المعلومات الجغرافي

ناقش المهندس حسين على سليم، المدرس المساعد بقسم هندسة التعدين والفلزات بكلية الهندسة بجامعة أسيوط، رسالة دكتوراه تحت عنوان “تلوث المياه في محافظة أسيوط باستخدام نظم المعلومات الجغرافية”، بمركز التطوير الهندسي  بقسم الميكانيكية.

وناقش الباحث في الرسالة العوامل المؤثرة على تلوث المياه الجوفية والتطبيقات الجيوفيزيائية وتخليل بعض  العناصر الكيميائية مثل الصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، وأثر المبيدات الحشرية على تلوث مياه النيل والمياه الجوفية ومياه الخزانات، للتعرف على المناطق الأكثر قابلية للتلوث، وجد خلال النتائج الدراسة أن كثير من المياه تتلوث عن طريق المبيدات الحشرية، وأوصت الدراسة بوضع مراقبة بشكل دوري على تلك المناطق.

وأكد الدكتور محمد أبو القاسم، أستاذ هندسة المناجم بقسم هندسة التعدين والفلزات بالكلية، على أن الدراسة  أظهرت إن غالبية الآبار التي أجريت عليها الدراسة تتخطى الحدود الفاصلة لصلاحية المياه لأغراض الشرب، وهناك أماكن أخرى تكون غير صالحة للشرب وأماكن صالحة للري، بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية وتحديد الأماكن  الصالحة للشرب والري.

وضمت لجنة الإشراف الدكتور محمد أبو القاسم، والدكتور محمد رجائي الطحلاوى، أستاذ جيولوجيا التعدين بقسم هندسة التعدين والفلزات بالكلية، والدكتور جمال بغدادي، أستاذ مساعد بقسم هندسة التعدين والفلزات بالكلية.

وشملت لجنة المناقشة  كلا من الدكتور محمود النقراشى عثمان، أستاذ الهندسة والاستشعار عن بعد بكلية الهندسة بجامعة الأزهر، والدكتور ممدوح محمود عابدين، رئيس قسم الجيولوجيا التطبيقية والاستشعار عن بعد بهيئة الاستشعار عن بعد والدكتور محمد أبو القاسم، والدكتور محمد رجائي الطحلاوى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل