المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاده الـ62 السيسي.. رجل بحجم مصر

11/17 14:46

يحتفل الرئيس عبدالفتاح السيسي السبت المقبل 19 نوفمبر، بعيد ميلاده الثاني والستون والثالث منذ توليه السلطة في 2014، وولد الرئيس المصري في منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة، يوم ١٩ نوفمبر ١٩٥٤، وتولى رئاسة الجمهورية في 8 يونيو 2014 .

نجح الرئيس السيسي خلال  عامين من توليه الحكم في تحقيق العديد من الانجازات علي المستوي الداخلي والخارجي، فخارجيًا، عادت مصر لحضن القارة الافريقية وعاد دورها الريادي على المستوي الدولي، وتقلدت العديد المناصب من بينها عضوية الاتحاد البرلماني الدولي وعودة المشاركة في البرلمان الأفريقي، وعضوية مجلس الامن ،وعلى مستوي العلاقات الخارجية استطاع السيسي أن ينهي مفهوم التبعية في علاقات مصر الخارجية، وفق توجه استراتيجي يرتكز على الندية والالتزام والاحترام المتبادل مع دول العالم، مع عدم التدخل في شؤون مصر الداخلية؛حيث سعى الرئيس المصري لبناء علاقات دولية قوية مع العديد من الدول الكبرى، في مقدمتها روسيا وفرنسا والهند والصين، ووضع العلاقات المصرية الأمريكية في نصابها الصحيح.

وداخليًا دشن الرئيس العديد من المشروعات القومية من بنيها مشروع قناة السويس الجديدة ، وتنمية محور قناة السويس ، و المشروع القومي للكهرباء، وإنشاء مناطق صناعية ولوجستية حيث يعمل المشروع على خلق كيانات، ومجتمعات عمرانية جديدة في المنطقة لجذب كثافة سكانية لإعادة التمركز بمدن القناة، وسيناء، فضلا عن مشروع الشبكة القومية للطرق بتكلفة 100 مليار جنيه ويستهدف إقامة الشبكة القومية للطرق 30 ألف كيلومتر، تبلغ تكلفة الكيلومتر طولي الواحد 15 مليون جنيه، بالاضافة الي المشروع القومي للمدن الجديدة بتكلفة 150 مليار جنيه ومنها العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم العمل الآن على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان.

كما اطلق الرئيس حزمة مشروعات بناء الإنسان المصري وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية، ويتضمن 11 محورا، وهي مشروع تكافل لمحاصرة مشكلة الفقر في مصر ومنظومة الخبز لتسهيل وصول رغيف الخبز المدعم للفقراء ومحدودي الدخل وتطوير القرى الأكثر احتياجاً، ومصر بلا غارمات والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وإنشاء بنك المعرفة وتطوير مراكز الشباب وقصور الثقافة.

الرئيس السيسي او كما يلقبه البعض بالرجل الاقوى في مصر هو من مواليد حى الجمالية، 19 نوفمبر 1954، تخرج في الكلية الحربية في 1 إبريل 1977، وحصل على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987، وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992، وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

تتكون أسرة السيسي- بجانب زوجته- من ثلاثة أبناء وزوجاتهم وابنة واحدة وزوجها، أول أفراد الأسرة هي زوجة الرئيس وسيدة مصر الأولى، إنتصار عامر، وهي ابنه خالة الرئيس وحبه الوحيد ،وقد خطبها عام 1975، بعد نجاحه في الثانوية العامة والتحاقه بالكلية الحربية.

إنتصار عامر لم تسير على درب سيدات القصر الرئاسي السابقات، خاصة جيهان السادات وسوزان مبارك، اللتين اهتما بالعمل العام والتدخل في مجريات العمل السياسي، حيث لم تظهر طوال فترة تقلد زوجها وزارة الدفاع إلا نادرًا، ولم تظهر في مناسبات منذ تقلد زوجها رئاسة الجمهورية منذ 2014 الا إلا نادرًا أيضًا.

أبناء السيسي مصطفى،الابن الأكبر، يحمل رتبة مقدم بهيئة الرقابة الإدارية، وهو متزوج من السيدة "ريهام"، ابنة عمته، أما ثاني أبناء الرئيس،"محمود"، يحمل رتبة رائد بجهاز المخابرات العامة، ومتزوج من السيدة نهى التهامي.

حسن السيسي، النجل الثالث للرئيس ، فيعمل مهندسًا بإحدى شركات البترول، متزوج من السيدة داليا حجازي، نجلة اللواء محمود حجازي، رئيس أركان القوات المسلحة، الابنة الوحيدة للسيسي "أية"، خريجة الأكاديمية البحرية، ومتزوجة من نجل محافظ جنوب سيناء خالد فودة.

وتدرج السيسي في الوظائف العسكرية بمناصب عدة، فكان رئيسًا لفرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع ، وقائدًا لكتيبة مشاة ميكانيكي، وملحقًا عسكريًا بالمملكة العربية السعودية، وقائدًا للواء مشاة ميكانيكي، كما تولى رئاسة أركان المنطقة الشمالية العسكرية، ثم قائدًا لها، وبعدها كان مديرًا لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، واختاره  الرئيس المعزول مرسي وزيرًا للدفاع في 12 أغسطس 2012، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي.

وقد نال عبد الفتاح السيسي خلال مشواره العسكري العديد من الميداليات والأنواط حيث حصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة 1998، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية 2005، ونوط الخدمة الممتازة 2007، وميدالية 25 يناير 2012، بالإضافة إلى نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولي 2012م.

عقب ثورة 30 يونيو وبعد الأطاحة بحكم جماعة الاخوان والرئيس المعزول مرسي ويوم حصول السيسي على رتبة «المشير»، في 27 يناير 2014، خرج المجلس الأعلى للقوات المسلحة ببيان يرى أنه"يتطلع باحترام وإجلال لرغبة الجماهير العريضة من شعب مصر العظيم في ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، وهى تعتبره تكليفًا والتزامًا، ثم استمع المجلس الأعلى إلى الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وقدر أن ثقة الجماهير فيه نداء يفرض الاستجابة له في إطار الاختيار الحر لجماهير الشعب".

ومنح المجلس العسكري، في بيانه "الضوء الأخضر" لقائده، آنذاك، السيسي، فقرر أنه "للفريق أول عبدالفتاح السيسي أن يتصرف وفق ضميره الوطني ويتحمل مسؤولية الواجب، الذي نودي إليه، وخاصة أن الحكم فيه هو صوت جماهير الشعب في صناديق الاقتراع، وأن المجلس في كل الأحوال يعتبر أن الإرادة العليا لجماهير الشعب هى الأمر المطاع والواجب النفاذ في كل الظروف".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل