المحتوى الرئيسى

تونس ترفض أن تكون مستقرا للمهاجرين غير الشرعيين

11/17 14:39

أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن تونس لن تقبل أبدا أن تكون مكانا لإيواء المهاجرين غير الشرعيين.

ألمانيا تعتزم ترحيل لاجئين من شمال إفريقيا رفضت طلبات لجوئهم الولايات المتحدة تستخدم قاعدة في تونس لضرب "داعش" بليبيا إقالة وزير تونسي بعد اتهامه السعودية بتصدير الإرهاب الشاهد ينفي إقلاع طائرات أمريكية بلا طيار من تونس إلى ليبيا

وقال الجهيناوي، الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، خلال حوار تلفزيوني إن تونس سعت لإقناع دول شمال البحر المتوسط بضخ مزيد من الاستثمارات في دول الجنوب، لتقويض الإرهاب ووقف الهجرة غير الشرعية.

وأضاف أن عمليات الهجرة زادت بعد 2011 نظرا لعدم وجود حماية كافية للحدود بسبب الاضطرابات التي شهدتها تونس والمنطقة، لكن الوضع الآن مختلف حيث الحدود التونسية محمية والهجرة غير الشرعية باتت محدودة في ظل ابرام اتفاقات مع إيطاليا وفرنسا وغيرهما، لتنظيم الهجرة.

وقال الوزير التونسي إن بلاده لن تكون مكانا لإيواء المهاجرين غير الشرعيين ولن تقبل بذلك تحت أي ظرف.

وحول العلاقات التونسية الأمريكية، أكد الجهيناوي أن علاقة بلاده بالولايات المتحدة تتجاوز الأحزاب والرؤساء، وهي علاقة تاريخية. مضيفا أن الوزارة على اتصال بمستشاري الرئيس المنتخب دونالد ترامب منذ انطلاق الحملات الانتخابية.

وأكد وزير الخارجية التونسي أن بلاده مهمة بالنسبة لأمريكا حيث تشهد تجربة فريدة،  كونها دولة إسلامية تتضمن تجربة ديمقراطية، ونجاح هذه التجربة لمصلحة تونس وأمريكا والعالم كله، مشيرا إلى أن انتقاد دونالد ترامب للإسلام السياسي المتطرف، يتوافق مع توجهات تونس، ولا خلاف حول هذا الملف.

في غضون ذلك، جدد الجهيناوي نفي وجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس، وأكدا أن أمريكا لا تحتاج إلى قاعدة عسكرية في تونس، لأنها موجودة في البحر المتوسط بما يمكنها من التدخل في أي بلد، كما أن التعاون التونسي الأمريكي متمحور في محاربة الإرهاب. وتسعى تونس للاستفادة من الإمكانيات الأمريكية، وعلى مدار 60 سنة لم تقم أي دولة قاعدة عسكرية على الأراضي التونسية.

وأشار الجهيناوي أنه في صورة ما تم قبول إنشاء أي قاعدة يجب إعلان ذلك وعرضه على البرلمان حيث أن المسألة لا يمكن أن تمر بسرية، قائلا: "إن ما يجري هو خلط كبير بين المساعدات الأمريكية التي تقدمها لنا ولدول غيرنا في المجال العسكري، وبين وجود قاعدة عسكرية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل