المحتوى الرئيسى

سبعة قتلى ومئة مفقود اثر غرق مركب في المتوسط قبالة ليبيا

11/17 16:16

قتل سبعة مهاجرين وفقد أثر نحو مئة بعد مأساة جديدة أصابت مركبا مطاطيا قبالة ليبيا وفق ما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود الخميس (17 تشرين ثاني/ نوفمبر) إثر انتشال 27 ناجيا على سفينتها "بوربون ارغوس". وقالت المنظمة على تويتر إن الناجين وهم 27 رجلا باتوا الآن على سفينة النجدة التابعة لها، بعد أن كانوا على مركب ينقل 130 شخصا. وأضافت "أنهم الناجون الوحيدون"، مشيرة إلى أنها انتشلت كذلك الجثث السبعة.

ويواصل المهاجرون الانطلاق بأعداد كبيرة من ليبيا عبر البحر المتوسط، إلا أن زوارق الإغاثة المنتشرة لإنقاذهم غير مجهزة للشتاء، ما يثير الخشية من مآس إضافية دون مساعدات أكبر. وشهدت الأيام الخمسة الأخيرة نشاطا فاق مستواه في مجمل تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الفائت، تم خلاله إنقاذ أكثر من 3200 مهاجر، فيما قضى 11 شخصا وفقد 230 على الأقل مقابل سواحل ليبيا.

ويؤكد الرقم القياسي لعدد المهاجرين المسجلين على السواحل الايطالية في تشرين الأول/أكتوبر البالغ 27300 والعدد الإجمالي الذي تجاوز 8000 في تشرين الثاني/نوفمبر، أن المخاطر التي يشملها الإبحار في هذا الموسم لم تعد تثني المهاجرين ولا مهربيهم عن الرحلة.

ع.أ.ج /س ك (أ ف ب)

نهاية 2014، تُرك 450 شخصا غالبيتهم سوريون على ظهر سفينة شحن معطلة قبالة سواحل كالابريا، وكانوا على وشك الغرق لو لا تدخل البحرية الحربية الإيطالية، التي تمكنت من السيطرة على السفينة التي تركها طاقمها.

قبل ذلك بعشرة أيام، أنقذ الإيطاليون، ضمن بعثة "تريتون" الحدودية البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، 194 مهاجرا سوريا بعد عطب حل بقاربهم الذي انطلق من تركيا إلى إيطاليا، ومن بينهم 23 امرأة: اثنتان حاملتان و38 طفلا.

من الصعب حصر أعداد المفقودين من المهاجرين غير الشرعيين، لكن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تتحدث عن غرق 4272 مهاجرا في عام 2014، بينهم 3419 في البحر المتوسط.

من بين أكثر الحوادث مأساوية في العام المنصرم، وفاة أكثر من 220 مهاجرا في آب/أغسطس، إثر غرق 3 سفن قبالة سواحل ليبيا وإيطاليا.

بيد أن أكبر فاجعة كانت في أيلول/سبتمبر، حين لقي زهاء 700 شخص مصرعهم في المتوسط عقب حادثين كبيرين بما في ذلك حادث إغراق متعمد لقارب كان يقل 500 سوري وفلسطيني ومصري وسوداني.

وحتى عند إحياء الذكرى السنوية الأولى في أكتوبر لمأساة قارب المهاجرين في لامبيدوزا، الذي أسفر عن مقتل 366 شخصا، تمّ الإبلاغ عن وفاة 130 مهاجرا في غرق قاربين قبالة الساحل الليبي.

في جيبي سبتة ومليلية الأوروبيين الواقعين في طرف شمال إفريقيا (المغرب)، تسلل نحو 4469 مهاجرا غير شرعي في 2014، مقابل 3 آلاف في العام الذي سبقه حسب وزير الداخلية الإسباني.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل