المحتوى الرئيسى

«المنيا» تطرح مشروعات لإقامة منتجعات سياحية وتليفريك بـ٢٠٠ مليون جنيه

11/17 14:32

قال محافظ المنيا اللواء عصام البديوي: إن "المحافظة تمتلك مشروعات عديدة ومساحات شاسعة جاذبة للاستثمار السياحي"، مشيرًا إلى أن المحافظة تدرس طرح عدة مشروعات على المستثمرين - تتضمن إقامة منتجعات سياحية على النيل ومشروع تليفريك لمشاهدة المقابر الفرعونية القديمة في (دير مواس) والبالغ عددها ٢٩ مقبرة، متوقعًا أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات ٢٠٠ مليون جنيه.

وأشار "البديوى" إلى أن المحافظة تمتلك أنشطة عديدة في مجال التصنيع الزراعي لمحاصيل الطماطم والعنب - صناعة البنجر- التوم- القطن والقصب.

وأكد المحافظ في تصريحات خاصة لـ"التحرير" على هامش مؤتمر التنمية الاقتصادية لمحافظة المنيا، أن القرارات الأخيرة للمجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ساهمت في الحد من العوائق الاستثمارية في المنيا، وذلك في ظل عزوف المستثمرين عن ضخ أىياستثمارات جديدة في الصعيد.

وكان المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة عبد الفتاح السيسي، أصدر في اجتماعه الأول عدة قرارات منها تخصيص الأراضي الصناعية المُرفقة في الصعيد مجانًا، وفقًا للضوابط والاشتراطات التي تضعها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطبقًا للخريطة الاستثمارية للدولة.

وأوضح "البديوي" أن الهيئة العامة للاستثمار خصصت ٣ مناطق صناعية لمستثمرين صينين لاإامة مدينة صناعات نسيجية في المطاهرة والعمالة والسريرية، ويستوعب المشروع الواحد منها من ٢٠ إلى ٣٠ ألف عامل، وستقوم المحافظة بتوفير العمالة الفنية المدربة لتلك المشروعات.

وتعد منطقة المطاهرة أهم منطقة صناعية بالمنيا، وهي مُرفقة وتقع على مساحة إجمالية تبلغ 3315 فدانًا وتضم 365 مصنعًا منها مصانع منتجة وأخرى تحت الإنشاء بتكلفة استثمارية تبلغ 201 مليار جنيه، ويبلغ عدد العمالة بها 31 ألف عامل.

وذكر أن المحافظة خصصت ٩٠ فدان لشركة "إيكو للتنمية الصناعة" بمنطقة المطاهرة الصناعية، لإنتاج الكرتون المقوى المصنع من الأخشاب، فيما يعرف بالـ"MDF" .

وأضاف المحافظ أن المشروع الذي يعد تحالف "مصري إماراتي" تبلغ استثماراته نحو ١٥٠ مليون جنيه، تخصص ٣٠ فدانًا لإقامة المصنع و٦٠ فدانًا لإقامة غابات شجرية تستخدم لاستخراج الأخشاب الذي ينتج منه الكرتون المقوى. 

وتابع أن حصة المحافظة ٣٧٠ ألف فدان من المليون ونصف فدان التي سيتم طرحها على المستثمرين وفقًا للشروط التي تضعها الدولة.

ونوه بالقول: إنه "تقدم بطلب إلى مجلس الوزراء لتحديد المحافظة كجهة، لإسناد أراضي قرى الظهير الصحراوي والبالغة نحو ٢٢ قرية إلى الشباب لاستثمارها، مشددًا على أن هناك مشروعات عديدة متوقفة بسبب عدم تحديد المحافظة كجهة ولاية لتلك الأراضي.

وذكر أن المحافظة خصصت ٨ آلاف متر مربع لرجل الأعمال مجدي فليمون - لإقامة مصنع للصناعات الدوائية بمنطقة المطاهرة الصناعة باستثمارات ٥٠ مليون جنيه سيتم الانتهاء منه خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل