المحتوى الرئيسى

أمين عام الفتوى لـ "محيط ": جهاد النفس أولى من إراقة الدماء(2ـ2)

11/17 12:07

- الإفتاء تجهز لأول موسوعة فقهية لتفكيك أفكار المتطرفين

- قضايا الأسرة والتعاملات تحتاج إلى جهد أكبر من علماء الدين

- شيخ الأزهر لم يهاجم مؤسسة الإفتاء ويعاملنا جميعا كأولاده

- نلتقي بوفود من فرنسا وأمريكا الجنوبية لتفعيل توصيات المؤتمر العالمي للإفتاء

- نحن في مجتمع شديد التغير والتطور.. ومن لا يتجدد يتبدد

- وحدة مكافحة الإرهاب تعمل منذ سنة لرصد أفكار المتطرفين

- الجهاد ليس كله جهادا بالسيف وجهاد النفس أولى من إراقة الدماء

 يستكمل د. خالد عمران أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية في الجزء الثاني من حواره الذي أجراه مع شبكة الإعلام العربية ” محيط ” حديثه عن فوضي الإفتاء الديني وكيفية تطبيق توصيات مؤتمر الإفتاء الثاني الذي عقد مؤخرا.

ويفتح الشيح خالد صدره ليحدثنا عن موقف دار الإفتاء من كلمة شيخ الأزهر وكيف تقبلتها الدار ، والسياسيات الخاصة التي تخص صناعة الإفتاء وإلي التفاصيل :

بدت كلمة شيخ الأزهر في مؤتمر الإفتاء الأخير وكأنها هجوم علي الإفتاء وبينت غصة في نفسه من بعض القضايا التي تصدت لها الدار منذ فترة.. فما هو تقيمك لكلمته ؟

نحن نتعامل معه كوالد فهو أكبر مرجع فقهي للمسلمين بالعالم, فنحن سمعنا كلمة الإمام في المؤتمر الأخير من والد يحفز أبناءه, ليس بدار الإفتاء فقط و إنما في جميع مؤسسات الدولةً والهيئات المعنية بالإفتاء ونحن متفقين معه في ذلك.

فهو أثار قضايا الأسرة وتعدد الزوجات وهذه القضية تحتاج إلى مناقشة ودراسة بطريقة علمية سليمة ونحن قمنا بعمل برنامج تدريبي للمتقدمين على الزواج سواء للأولاد أو البنات من أجل المساهمة في بناء أسرة بطريقة تربوية سليمة.

ألا تري أن كلمة فضيلته أثارت جدلا واسعا مثل مصطلح الأقليات المسلمة وقدرة المؤسسات الدينية علي الاجتهاد وقضية تقييد تعدد الزوجات ؟

فضيلة الإمام كان يري في كلمته أن كلمة الأقلية فيها ما يسمى بfeedback)) وخصوصا أن لهم تجربة و للأزهر تجربة و كان هذا طرح من الوالد على أبناءة ليكون في مجال البحث العلمي, ولكن الرأي الأخر يري أن كلمة الأقلية كلمة مستقرة ومبنى عليها في القانون أحكام.

ثم كان موقف دار الإفتاء واضح بعد كلمة الإمام مباشرة اتخذ قرار واضح بأن تكون الكلمة خارطة طريق لعمل الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء و أن يكون هناك عناية بالأسرة.

أما قضية تعدد الزوجات فهي واحدة من قضايا الأسرة في العالم, وبالطبع سوء الخلط في استعمال الحق و كان رد الإمام و كلامه أن هناك من يستخدم ما يظنه حق له في أن يتزوج على المرأة في جرح شعورها, خصوصاً و أن كثيراً جداً لايوجد هناك حاجة للزواج مرة أخرى.

ثم لاحظنا أن كثيراً منهم لا يحتاج وانه عنده أولاد, وهذا الاحتياج يكون نوع من حب إظهار الذكورة فقط وهذا الفهم بعيد جداً عن الشريعة, ونحن المشايخ نقول أنه جبر الخواطر ومراعاة المشاعر من دين الله سبحانه وتعالى فالرجولة الحقيقية في أن تراعى المسئولية التي عليك.

ألا يكون تعدد الزوجات محرما شرعا عندما يتسبب في إيذاء الزوجة ؟

فضيلة الإمام طرح الرأي فقط ولم يحرم ولكن الأصل في الموضوع أنه لا يجوز إذا كان هناك أذي لأي طرف, وإذا وجد سببا للتعدد يجب أن يكون مقنعا ، إذاً نحن أمام “ميزان المسئولية والمصلحة العامة” فما هي المصلحة المتحققة وما الذي يدعم الأسرة ويحافظ على الفضيلة والعفة, فكل هذه قيم ومصالح نضعها أمام أعيننا عند الفتوى و أيضاً عند طرح القوانين وهذا الموضوع هو مجال لنقاش الأئمة والقانونيين.

وما رؤيتكم لتنفيذ كافة توصيات و مخططات مؤتمر الإفتاء العام؟

منذ اليوم التالي لانعقاد المؤتمر وقد تم تكوين اللجان الخاصة بتنفيذ توصيات المؤتمر, وكان من ثمرات هذه اللجان لجنة خاصة لعمل مرصد لشئون الأقليات الإسلامية في العالم وبدأ فعليا في مباشرة عمله لرصد مشاكل الأقليات المسلمة الموجودة في العالم, معتمدا على نتائج مراكز الأبحاث العالمية لرصد المشاكل و تقديم الحلول.

هناك أيضاً مركز بحثي أخر من المقرر إنشاؤه و الإعداد له وهو خاص بفتاوى الأقليات في العالم وسيأخذ المركز على عاتقه مهمة تفكيك أفكار المتطرفين, وسكون موسوعة فقهية لها برنامج زمني وسيتم استكتاب العلماء في العالم وخصوصاً علماء الأمانة و المستشارين للرد على الفكر المتطرف ومن المقرر أن يتم ترجمته إلي عدد من اللغات الحية في العالم وبالأخص الإنجليزية لأنها الأكثر انتشاراً وأيضاً الصينية لارتفاع نسبة المسلمين الصينيين

كما أن لدينا خطة لتفعيل إعلان القاهرة، ففضيلة المفتي سوف يسافر الي فرنسا لتفعيل دور المؤتمر وبحث كيفية تطبيق أهدافه.

كم من الوقت سيستغرق تنفيذ هذه البنود؟

حوالي عام وربما أقل من ذلك سوف تظهر الموسوعة الفقهية العالمية إلى النور وقد نحتفل بتدشينها في ميعاد المؤتمر السنوي مثل كل عام, وبقية البرامج التدريبية تبدأ إن شاء الله من الشهر القادم, وسوف يأتي وفود من فرنسا و من أمريكا الجنوبية لتفعيل التوصيات فهي مهمة ممتدة ولها خطط زمنية قصيرة.

من توصيات المؤتمر دعم الأقليات المسلمة و تقديم الدعم للعلماء, فكيف سيتم ذلك؟

أهم شيء التعليم والقراءة ومصر بلد الأزهر أعطت الكثير للعالم الإسلامي وقضايا المسلمين, والأقليات فنحن نبين الإسلام السمح الصحيح كما عرفناه وتعلمناه في بلد الأزهر

القضاء على الفكر الإرهابي, أحد توصيات المؤتمر فما دورك في مواجهة قضايا التطرف والإرهاب في الفترة الأخيرة والقادمة؟

أشرف بالعمل مع زملائي داخل دار الإفتاء في وحدة مكافحة الأفكار المتطرفة والإرهاب وهي تعمل منذ سنه أو أكثر لرصد أفكار المتطرفين و الحمد لله نجحت نجاحا كبيرا .

وعلى المستوى الشخصي عملت رحلات لبعض الدول فيما يخص الشباب وليس الدواعش فقط, فداعش جسم غريب في بلدنا و شمال سيناء لكن الشباب في العموم في حالة نفسية تحتاج إلى الدعم والرحلات الفكرية وأيضاً شاركت في أحد القوافل وعندي نشاطات كثيرة خارج مصر وداخلها.

كيف تستطيع الأفكار المتطرفة النفاذ إلى عقول الشباب بهذه السهولة؟

عند غياب التفكير الجاد والسليم يدخل التطرف إلى عقل الشاب بسهولة وهؤلاء يستغلون الشباب الساذج الواعد والذي يحلم بالتوحد وقيام دولة الخلافة, وهذه الأوهام تحتل عقولهم مالم يكونوا متحصنين بالمعلومات, و يجب أن تتعلم جيداً لكي تخدم بلدك وتقابل الله سبحانه وتعالى بقلب سليم.

كيف قامت التيارات الدينية بتحويل فريضة الجهاد إلى إرهاب .. وما للجهاد المنصوص عليه شرعا؟

في نصوص الشريعة مفهوم الجهاد ليس فق إراقة دماء وليس كله جهادا بالسيف ولكن هناك جهاد بالأخلاق.

أتذكر عندما جاء احد الرجال للرسول وقال له إن لي أبوين وأنا أرغب في الجهاد فقال رسول الله له لديك أبوين ؟ قال نعم فقال له فجاهد بهما, وعندما أتى عليه أفضل الصلاة والسلام من الحرب بعد القتال قال أنه بعد ذلك في الجهاد الأكبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل