المحتوى الرئيسى

دراسة توصي باستخدام اللمبات الموفرة في مزارع الدواجن توفيرًا للطاقة وزيادة الإنتاج | أسايطة

11/17 11:37

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » دراسة توصي باستخدام اللمبات الموفرة في مزارع الدواجن توفيرًا للطاقة وزيادة الإنتاج

حصل الباحث سمير فوزي أحمد، المدرس المساعد بزراعة الأزهر بأسيوط، علي درجة “الماجستير” بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولي عن رسالته المقدمة لقسم الإنتاج الحيواني بكلية الزراعة بفرع الجامعة بأسيوط، والتي جاءت بعنوان “بعض التطبيقات الرعائية لتحسين الأداء الإنتاجي للسمان الياباني”.

وقال الباحث في رسالته أنه تقديرًا لأهمية صناعة الدواجن في مصر، وضرورة تنميتها والنهوض بها لتعويض الفجوة الناجمة عن الغلاء المتزايد للحوم الحمراء وسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني، و نظرًا لنقص مصادر الطاقة في العالم، ومصر بصفة خاصة، وارتفاع تكاليف إنتاجها، وخاصة الطاقة الكهربائية، وقد عانت مصر في الفترة الأخيرة من مشاكل نقص الطاقة وسوء استخدامها وإدارتها، فقد هدفت الرسالة إلي استخدام اللمبات الموفرة للإضاءة في مزارع الدواجن، الأمر الذي أدي إلي توفير الطاقة بنسبة 56.24% من تكلفتها وزيادة إنتاجية الدواجن.

وتطرق الباحث في الماجستير الذي قدمه إلى تقييم تأثير المصدر الضوئي علي الأداء الإنتاجي للسمان الياباني، من حيث صفات الذبيحة، وبعض مركبات الدم، ونسبة النفوق، وصفات جودة البيض الداخلية والخارجية، وإنتاج البيض وبعض الصفات التناسلية في إناث وذكور السمان الياباني، بالإضافة إلي حساب التكلفة الاقتصادية لمصادر الإضاءة المستخدمة.

وخلص الباحث في رسالته إلي ازداد وزن الجسم BW نسبيًا للطيور المعرضة للضوء الناتج من اللمبات الموفرة، بينما كانت الزيادة معنوية للطيور المعرضة للضوء الناتج من اللمبات الكمثرية خلال فترات التجربة، وانخفاض وزن الجسم BW معنويًا للطيور المعرضة للضوء الناتج من اللمبات الفلورسنت خلال فترات التجربة.

وطالب الباحث في ختام توصياته بضرورة استخدام اللمبات الموفرة فى مزارع حضانة ورعاية الدواجن بصفة عامة(دجاج التسمين، دجاج إنتاج البيض، الرومي والدجاج البلدي وغيرها)، وطيور السمان الياباني بصفة خاصة من أجل تحسين الآداء بشكل عام ولقلة تكلفة الاضاءة وتوفير الطاقة الكهربية الذي بلغ 65.20%، وأصبح الحصول عليها صعبًا، وزيادة الربح المتوقع، ويعتبر هذا هو المطلب الأساسي لكل مستثمري الدواجن بصفه عامة والمربي الصغير بصفة خاصة.

تكونت لجنة الأشراف علي الرسالة من الأساتذة، الدكتور حاتم يوسف الحمادي، أستاذ فسيولوجيا وإنتاج الدواجن بزراعة أسيوط، مشرفًا رئيسيًا، والدكتور أحمد حســين مدين، أستاذ تغذية الدواجن المساعد بزراعة الأزهر بأسيوط، مشرفًا داخليًا، والدكتور محمد فرغلي علم الدين، أستاذ رعاية الدواجن المساعد بزراعة أسيوط، مشرف خارجيًا.

ولجنة المناقشة والحكم علي الرسالة، من الأساتذة، د.حاتم يوسف الحمادى، مناقشًا داخليًا، والدكتور فريد نصيف كامل، أستاذ رعاية الدواجن بزراعة الإسكندرية، مناقشًا خارجيًا، والدكتور محمد الصغير حسن، أستاذ رعاية الدواجن بزراعة أسيوط، مناقشًا خارجيًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل