المحتوى الرئيسى

7 وصايا من برلمان مصر لـ"دونالد ترامب"

11/17 11:37

طالب عدد من أعضاء لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب،- الذى حسم منصب الرئاسة فى الانتخابات التى جرت يوم الثلاثاء 8 نوفمبر الجارى - بحوالى 7 مطالب مهمة تخص منطقة الشرق الأوسط ودولها، معربين عن أملهم الكبير فى تحقيق الاستقرار للمنطقة بعد وصول الرئيس الجديد للبيت الأبيض.

وكيل لجنة الشؤون العربية: لدينا 5 مطالب من الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب

فى هذا الإطار، قال النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن اللجنة لديها 5 مطالب مهمة تنتظرها من الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب، وتتمنى أن يستجيب لها، أولها حل القضية الفلسطينية بالعودة لحدود 1967، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسعى لتفرقة العرب، ولن تستطيع تدمير المنطقة، ومشدّدًا على أهمية أن يكون "ترامب" موضوعيًّا وغير منحاز لإسرائيل.

وأضاف "إمبابى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن من أهم المطالب الموجهة للرئيس الأمريكى الجديد، عدم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، كما صرح من قبل، خلال فترة الدعاية الانتخابية، متابعًا: "عليه أيضًا العمل على حل الأزمة السورية وسحب تنظيم داعش الإرهابى والجماعات المسلحة من أراضيها، كما صرح من قبل، كما نرجو منه أن تكون تصريحاته بشأن إعجابه بمصر والرئيس السيسى قولا وعملا، عن طريق إقامة علاقات طيبة مع مصر".

وطالب النائب أحمد إمبابى فى تصريحه، الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، بضرورة عدم التدخل فى منطقة الخليج العربى، وتكذيب التصريحات المنسوبة إليه فى هذا الشأن، وأيضًا تكذيب ما نُسب إليه من أنه سيأخذ الجزية من السعودية والإمارات، على حدّ قوله.

شادية خضير: نتمنى من "ترامب" عدم التدخل فى الشؤون الداخلية لدول المنطقة

من جانبها، شددت النائبة شادية خضير الجمل، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، على أهمية ابتعاد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، عن التدخل فى الشأن الداخلى المصرى.

وقالت شادية خضير الجمل فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أهم المطالب التى يمكن أن نطلبها ونتمنى أن يفعلها الرئيس الأمريكى الجديد، عدم التدخل فى الشأن الداخلى المصرى، إضافة إلى عدم التدخل فى شؤون أية دولة أخرى، متابعة: "كل دولة لها حريتها وسياستها الخاصة بها، ومن المهم عدم التدخل فى شؤونها".

وأضافت عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريحها: "كمان لازم الرئيس الأمريكى الجديد يعمل على تحسين صورة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الشعوب، وعلى الأخص شعوب الشرق الأوسط، خاصة أن أمريكا تزعم أنها تنادى بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وهى لا تطبقهما، وترفع شعار الإرهاب، وهى من خلقت داعش وأسامة بن لادن، وكل ما هو إرهابى يكون بتمويل أمريكى".

وطالبت النائبة البرلمانية، بأهمية تغيير السياسة الخارجية الأمريكية تجاه دول الشرق الأوسط، مستطردة: "الناس متوسمة خير فى الرئيس الأمريكى المنتخب، خاصة أنه لا يجب المتشددين، ونحن ديننا الإسلامى معتدل ووسطى ولا يحب المتشددين أيضًا".

جمال محفوظ: السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط مش هتتغير بعد انتخاب ترامب

بدوره، أكد النائب جمال محفوظ، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لأن يكون الشرق الأوسط مفكّكًا، قائلا: "أمريكا أصلا عايزة تحطم الشرق الأوسط، بحيث تكون هى دولة عظمى، ومفيش أمل إن الرئيس المنتخب دونالد ترامب يعمل حاجة، لأنه بيكمل سياسة الآخرين".

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "ترامب أكيد هيمشى على سياسة اللى قبله، والسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط مش هتتغير، ومش هيعمل إلا اللى فى مصلحة إسرائيل، لأن الدول العظمى تحمى مصالحها فقط، حتى لو اتدخلت فى الأزمة السورية هتعمل اللى فى صالح أمريكا وإسرائيل فقط".

واستطرد النائب جمال محفوظ: "لكن نأمل أن يهتم ترامب بالقضية الفلسطينية، وأن تكون لديه حلول وآراء عادلة، ويصدر قرارات لحل الأزمة السورية، بحيث تصب فى مصلحة الشعب السورى، وتكون قراراته فى صالح الشرق الأوسط، لأن أمريكا هى السبب فى كل اللى بيحصل فى المنطقة حاليا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل