المحتوى الرئيسى

كلينتون: انقسامات المجتمع الأمريكى «حادة وعميقة»

11/17 21:50

- المرشحة الديمقراطية الخاسرة تطالب بكفاح جديد من أجل أمريكا أكثر شمولية.. والرئيس المنتخب ينفى وجود ارتباك فى مفاوضاته لاختيار فريقه الانتقالى

- ترامب يدعو اليمين الإسرائيلى إلى التعبير بحذر عن فرحته بفوزه.. ووزير الدفاع الإسرائيلى المتطرف: رد فعلنا على فوز المرشح الجمهورى «مؤذٍ»

بينما واصل الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب مشاوراته فى برجه بنيويورك لتشكيل فريقه الانتقالى، وسعى إلى تبديد الانطباع بأنه لا يتبع خطة واضحة فى اختيار معاونيه، دعت المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلارى كلينتون إلى كفاح جديد من أجل أمريكا أكثر شمولية وذلك رغم خيبة أملها إزاء خسارة الانتخابات التى كشفت عن انقسامات عميقة داخل المجتمع الأمريكى.

وفى أول تصريحات علنية منذ إقرارها بالهزيمة أمام المرشح الجمهورى دونالد ترامب قالت كلينتون إن الكثير من الأمريكيين يسألون عما إذا كان فوزه يعنى أن الولايات المتحدة لا تزال هى الدولة التى كانت فى مخيلتهم.

وقالت فى أمسية لصندوق الدفاع عن الأطفال «الانقسامات التى كشفت عنها هذه الانتخابات حادة عميقة لكننى أرجوكم أن تصغوا إلى عندما أقول هذا. أمريكا تستحق. أطفالنا يستحقون.. ثقوا فى بلدنا وكافحوا من أجل قيمنا ولا تستسلموا أبدا».

وأضافت كلينتون أنها مرت عليها أوقات «أرادت فيها عدم الخروج من المنزل مرة أخرى» وذلك بعد خسارتها أمام منافسها الجمهورى ترامب الأسبوع الماضى. وتابعت، فى أول ظهور علنى لها منذ خطاب الاعتراف بالهزيمة «أعترف بأن مجيئى إلى هنا الليلة لم يكن أسهل شىء بالنسبة لى، فقد مر على بعض الأوقات الأسبوع الماضى كل ما كنت أرغب فيه هو أن أعكف على كتاب جيد أو مع كلابنا وعدم الخروج من المنزل مطلقا».

وأوضحت: «أعلم أن الكثيرين منكم محبطون بشدة من نتائج الانتخابات. وأنا كذلك.. لكن كما قلت الأسبوع الماضى لم تكن حملتنا تتعلق بشخص واحد أو حتى انتخابات واحدة.. ولكن تتعلق ببلد نحبه وببناء أمريكا المليئة بالأمل والشاملة».

إلى ذالك، نفى ترامب أن يكون قد طلب اخضاع أولاده لتأهيل متعلق بخطط دفاعية سرية وذلك فى إشارة إلى مسعاه لتشكيل فريقه الحكومى. وقال المتحدث باسم ترامب جيسون ميلر فى نيويورك «عملنا منهجى للغاية. كل من يقول عكس ذلك يشعر بالمرارة إما لأنه ليس من المرشحين لتسلم منصب، أو لأن الانتخابات لم تفض إلى النتائج التى يريدونها».

واختار ترامب حتى الآن اثنين من الشخصيات المقربة له وهما كبير موظفى البيت الأبيض رينس بريبوس، وأحد كبار المستشارين الاستراتيجيين ستيف بانون رئيس موقع بريتبارت وهو شخصية مثيرة للجدل وقد طالب الديمقراطيون باستقالته.

ودعا بيرنى ساندرز الذى هزمته كلينتون فى السباق لنيل بطاقة الترشح الديمقراطية إلى الانتخابات الرئاسية، الرئيس ترامب إلى التراجع عن تعيين اليمينى المتطرف ستيف بانون فى منصب كبير المستشارين والمخططين الاستراتيجيين. وقال السيناتور عن ولاية فيرمونت إن «تعيين شخص عنصرى مثل بانون فى منصب قيادى هو أمر غير مقبول بتاتا، ويجب أن يلغى».

فى غضون ذلك، نقلت وسائل اعلام اسرائيلية اليوم عن وزير الدفاع الإسرائيلى المتطرف افيجدور ليبرمان قوله إن فريق الرئيس ترامب طلب من اليمين الإسرائيلى ضبط النفس فى التعبير عن ابتهاجه بفوز الملياردير الجمهورى بالانتخابات الرئاسية.

ومنذ الفوز المفاجئ لترامب بمفاتيح البيت الأبيض واليمين الإسرائيلى فى حالة نشوة بسبب الوعود التى اطلقها المرشح الجمهورى خلال حملته الانتخابية لجهة دعم اسرائيل والاعتراف بالقدس عاصمة لها ونقل السفارة الأمريكية إليها، وهى وعود رأى فيها اليمين فرصة لتسريع الاستيطان فى الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين وصولا حتى إلى القضاء على فكرة قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وبحسب وسائل اعلام اسرائيلية فقد اكد ليبرمان أمام مراسلين دبلوماسيين ان مساعدى الرئيس الأمريكى المنتخب دعوا الإسرائيليين إلى ضبط النفس فى التعبير عن نشوتهم بانتخاب ترامب. وقال ليبرمان بحسب ما نقلت عنه صحيفة جيروزاليم بوست ان «اسرائيل تلقت رسائل من فريق ترامب مفادها ضرورة إبداء قدر أكبر من التواضع».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل