المحتوى الرئيسى

المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء العالمية ينطلق من أذربيجان

11/16 20:53

انطلقت، في العاصمة الأذربيجانية باكو الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء العالمية، الذي يعد الأكبر عالميا في هذا الصدد.

شارك في المؤتمر نحو 180 وفدا يمثلون وكالات أنباء وطنية وخاصة من مختلف أنحاء العالم .. فيما مثل وكالة أنباء الإمارات "وام" محمد جلال الريسي المدير التنفيذي

وأكد إلهام حيدر علييف رئيس أذربيجان - في كلمته خلال افتتاح الفعاليات - على الانفتاح الإعلامي الذي تشهده بلاده، مشددا على دعمها المبادرات الرامية لتعزيز الانفتاح والتعايش السلمي ونبذ العنف والتطرف، مشيرا إلى القفزات الاقتصادية والازدهار الذي تمر به على مختلف الصعد، منوها في الوقت نفسه إلى أن أذربيجان استضافت في العام 2008 اجتماعا تاريخيا لوزراء الثقافة في البلدان الإسلامية والأوروبية. 

وعبر عن أمله في أن يحقق المشاركون الأهداف التي وضعها المنظمون، مثمنا دور وكالات الأنباء الحيوي في التعريف بالحقائق والوقائع التي يمر بها العالم. 

من جهته، أبرز كيتاشو انجيلا نائب المدير العام لمنظمة "اليونسكو" دور المنظمة الأممية في تأسيس منظمة وكالات أنباء الدول الآسيوية والباسيفيكي (أوانا) وتنظيم المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء، مؤكداً أهمية دور الإعلام في التقارب بين الشعوب في ظل التقدم التكنولوجي. 

ولفت إلى أهمية الدور الريادي لوكالات الأنباء في تبادل المعلومات الإعلامية المتنوعة التي تخلق بدورها التعددية الثقافية. 

وأشار عبدالله بن فهد الحسين، رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية (واس) رئيس المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الأنباء، إلى أن المؤتمر الذي استضافته بلاده عام 2013 تحت شعار "إعادة تشكيل وكالات الأنباء في القرن الواحد والعشرين" توج بإعلان الرياض .. آملًا أن تكون فترة رئاسته للمؤتمر قد حالفها التوفيق وأن يكون المؤتمر قد تقدم خطوات إلى الأمام في مسيرته التي بدأت منذ عام 2004.

وشدد على أن المملكة العربية السعودية تقف على الدوام مع كل جهد وعمل يخدم الأسرة الدولية ويسهم في تقاربها وتآلفها.. مؤكدًا أن وكالة الأنباء السعودية حريصة على دعم جهود التعاون وتبادل التجارب والخبرات والمشاركة الإيجابية فيما يخدم مصالح الجميع ويحقق الأهداف الاستراتيجية للمؤتمر الدولي لوكالات الأنباء. 

وبين الشيخ مبارك دعيج الصباح رئيس الاتحاد العربي لوكالات الأنباء (فانا) المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، تعاظم دور وكالات الأنباء في الوقت الذي تتدفق فيه المعلومات بدون حواجز.. داعيا إلى العمل المتواصل بين وكالات الأنباء العالمية لتعزيز فكر التسامح ونبذ الإرهاب والتعصب والعنف، وترويج وترسيخ الوعي بمعاني التسامح الديني والثقافي والتحاور والتعاون . 

ونبه في كلمته أمام المؤتمر، إلى تزايد نشر الأفكار الإرهابية التي تدعو إلى العنف ليس فقط في بعض وسائل الاتصال الاجتماعي على الإنترنت التي تتمتع بحرية فضفاضة، بل وأيضا في الصحف والإذاعة والتلفزيون، داعيا جميع وكالات الأنباء في العالم ووسائل الإعلام المختلفة إلى الالتزام بالمبادئ الهادفة إلى ترويج فكر التسامح والسلام والمحبة بين الشعوب. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل