المحتوى الرئيسى

عون يدعو للعمل من اجل مكافحة الفساد وتحقيق مشاريع اساسية

11/16 20:13

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لقاءاته بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، فاستقبل وفد تجمع الرؤساء العامين والرئيسات العامات للرهبانيات اللبنانية الرجالية والنسائية ومجالس المدبرين للتهنئة بانتخابه رئيسا للجمهورية.

وألقى الاب العام للمرسلين اللبنانيين الاباتي مالك بو طانوس كلمة باسم الوفد قال فيها: “باسم حضرة الرئيسات العامات والاقليميات للرهبنات النسائية في لبنان، وباسم قدس الرؤساء العامين والاقليميين للرهبنات الرجالية في لبنان، باسم سائر الراهبات والرهبان في كل اديارنا ومؤسساتنا. جئنا لزيارتكم اليوم، ليس لتهنئتكم شخصيا فحسب، انما لنهنىء البلاد بكم، ولنشارك شعبنا فرحته الكبيرة. لطالما انتظر اللبنانيون الرئيس القوي والنبيل، لطالما حلم اللبنانيون برجل النضال رئيسا”.

أضاف: “فخامة الرئيس، انكم الرجل التاريخي، ستبقون ليس فقط في ذاكرة الوطن، وانما سيذكر الجميع نضالكم الطويل ومسيرتكم الحثيثة لاجل هذا الوطن. نطلب لكم اليوم بركة الرب، والصحة والعمر الطويل، والقوة لتحققوا على رأس وطننا حلمه الجميل والزاهر. وصلاة رهباننا وراهباتنا ترافق خطواتكم. من جهة ثانية، نطلب منكم دعمكم وسهركم، للجامعات والمدارس والمستشفيات والمؤسسات الاجتماعية من دور ايتام ودور عجزة، ولسائر المراكز التي نخدمها. الكثير من هذه المؤسسات تنتظر تلبية الدولة لمستحقاتها، وكم هي كبيرة. ومؤسساتنا الرهبانية والكنيسة تنتظر ايضا بعض التشريعات التي تنظم لها بعض الاعفاءات الضرائبية اسوة بالطوائف الاخرى”.

وختم: “فخامة الرئيس، نكرر لكم من القلب الدعاء والبركة، عشتم لهذا الوطن كنزا ثمينا وعاش لبنان”.

ورد الرئيس عون شاكرا للوفد زيارته، مؤكدا “التصميم على العمل من اجل مكافحة الفساد وتحقيق مشاريع اساسية مثل اللامركزية التي تؤمن توزيعا عادلا للمشاريع التنموية”، مشددا على “أهمية اصلاح اجهزة الدولة والادارات والمؤسسات الاجتماعية والصحية”، وقال: “إذا لم نغير نهج الحكم وطريقة التفكير فلن نصل الى أي مكان”.

وركز على أهمية دور المؤسسات التربوية التي تشرف عليها وتديرها الرهبانيات في تربية النشء والمحافظة على القيم، مشددا على “أهمية الكفاءة والاخلاق لانهما الضمانة لصون البلد واستمراريته ووحدته”. وقال: “مهمتي أن أجمع اللبنانيين من كل الطوائف اذ لا تمييز سياسيا في العقد الاجتماعي بيننا”.

واستقبل رئيس الجمهورية بعد ذلك، نائب رئيس اللجنة المركزية العسكرية في الحزب الشيوعي الحاكم في الصين الجنرال فان شانغلونغ على رأس وفد عسكري رفيع المستوى حضر الى بيروت لتفقد القوة الصينية العاملة في “اليونيفيل” واجراء محادثات مع قيادة الجيش اللبناني في اطار التعاون بين الجانبين، في حضور السفير الصيني في لبنان جيانغ كيجيان.

ونقل شانغلونغ الى الرئيس عون تحيات الرئيس الصيني تشي جين بينغ وتمنياته له بالتوفيق في مهماته الجديدة، كما نقل اليه دعوة للقيام بزيارة رسمية الى الصين. ولفت المسؤول الصيني الى ان “العلاقات التي تجمع لبنان والصين تعود الى 45 عاما وهي تتطور باستمرار”، مشيرا الى ان “اجتماعا سيعقد مع قيادة الجيش للبحث في سبل التعاون بين الجيشين اللبناني والصيني”، مؤكدا “استمرار قوة بلاده في اليونيفيل لحفظ السلام في الجنوب”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل