المحتوى الرئيسى

'المحامين': 'الباركود السري' يكشف هوية أطفال العلاقات المحرمة

11/16 19:51

قال أحمد مصيلحي رئيس شبكة الدفاع عن الطفل بنقابة المحامين، إن نظام الباركود السري بشهادات الميلاد الذي يجرى دراسة اعتماده، سوف يعمل على وقف جزء كبير من عمليات خطف الاطفال وليس كلها لأن الخطف له أكثر من سبب كاستخدامهم في بيع الاعضاء أو تهريبهم إلى الخارج.

وأضاف"مصيلحي" في تصريح لـ"صدى البلد"، أن تفعيل ذلك النظام سوف يكشف عن هوية الطفل الحقيقية وبيانات كاملة حتى وان كان قد أتى من علاقة غير شرعية من خلال البيانات التي يحملها البار كود باسم الام أو الاب وهل جاء بعلاقة شرعية أم غيرها.

وأوضح أننا نحتاج إلى تطبيق النظام فعليا لأن الحديث عن بصمة قدم الطفل بشهادة الميلاد تكرر 4 مرات خلال هذا العام، موضحا أن الشهادات المصرية بوضعها الحالي تعد ثغرة لاستغلال المجرمين للمتاجرة بالأطفال اذ من الممكن أن يخطف أي شخص طفل ويدعي أنه ابنه من خلال الشهادات الحالية.

وتابع أن الخاطف يستطيع من خلال الشهادة أن يقوم بعمل جواز ويسافر بالطفل خارج البلاد، لافتا إلى أن شهادة الميلاد بوضعها الحالي تعد أفقر شهادة مقارنة بالعالم، لافتا إلى أن سوريا التي يوجد بها حرب طبقت ذلك النظام.

وأوضح أن وقف عمليات خطف الاطفال تحتاج إلى استراتيجية كاملة تبداء من تولي المركز القومي للأمومة والطفولة هذا الامر ومصلحة الاحوال المدنية وأن يكون دور الداخلية اشرافي حتى لا تتحمل الوزارة أعباء اضافية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل