المحتوى الرئيسى

السفير النعيمي: حوار دارفور أحد مكتسبات وثيقة الدوحة

11/16 19:07

"سوق السمك".. مطالبات بمبادرات لخفض الأسعار

الشيخة هند تلتقي خريجي ومتسابقي نهائي "نجوم العلوم"

"قطر الخيرية" تفوز بجائزة قطر للاستدامة

"سوّاقي" تطبيق سعودي جديد يراقب خط سير سائق العائلة

انضمام فيسبوك لـ"تحدي 22" كشريك استراتيجي

محليات الأربعاء 16-11-2016 الساعة 06:59 م

أشاد سفير دولة قطر بالسودان سعادة راشد بن عبدالرحمن النعيمي بالجهود المبذولة من كافة الجهات لتحقيق السلام بربوع دارفور مرحبا بكل ما يمكن أن يدعم تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في دارفور.

وأضاف في كلمته امام اجتماع لجنة تنفيذ الحوار والتشاور الداخلي في دارفور، لمتابعة وثيقة الدوحة لسلام دارفور الذي انعقد بمحلية كليمندو حاضرة ولاية شمال دارفور، أن الحوار والتشاور الدارفوري يعتبر واحداً من مكتسبات وثيقة الدوحة ويتيح لأهل دارفور المشاركة الفاعلة في الحوار باعتباره يمثل الأساس لوحدة النسيج الاجتماعي لأهل الإقليم وللخروج بنتائج إيجابية تشكل إضافة قيمة للجهود الجارية في سبيل إيجاد السلام الدائم وتحقيق الاستقرار والتنمية في دارفور.

وقال نائب والي شمال دارفور محمد بريمة حسب النبي، "إن اتفاقية الدوحة سلام دارفور وضعت للحرب أوزاراً وللسلام منهجاً" وذكر أن المرحلة السياسية قد انتهت وتبقى الشق التنموي وبناء السلام الاجتماعي، وطالب اليوناميد بأن يتحول دورها إلى تنموي.

وقدم رئيس لجنة الحوار والتشاور الداخلي الدارفوري صديق ودعة شكره لدولة قطر شعباً وقيادة للجهد العظيم في رعاية التفاوض حتى أثمر اتفاق الدوحة، ثم رعاية السلام حتى أثمر الأمن والطمأنينة، من خلال مشروعات التنمية التي أصبحت نموذجاً يُحتذى بها في ربوع دارفور.

وأضاف أن جلسات الحوار جرت في جو من الصراحة والشفافية في مخاطبة القضايا الأساسية التي تخص أهل دارفور، وأكد عزم لجنته على المضي في استكمال الحوار في بقية المحليات ومخاطبة المجموعات الرافضة للحوار من المعارضة والحركات المسلحة وإقناعهم بالانضمام لمسيرة السلام.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي جان ميشيل دوموند، حرص دول الاتحاد على نشر وتنفيذ اتفاقية الدوحة، لبناء السلام بدارفور والتزام دول الاتحاد بعملية السلام في السودان عموماً بما في ذلك دارفور.

وأشار نائب مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالرحمن غندور لاهتمام المنظمة بالحوار المجتمعي باعتباره أحد استحقاقات وثيقة الدوحة وأن منظمته سوف تواصل دورها حتى يكتمل سلام دارفور، وأشاد بالدعم المالي القطري الذي مكن اللجنة من جلسات الحوار، وقال إن حكومة السودان أوفت بالتزامها المالي، ثم أخيراً الدعم من الاتحاد الأوروبي. ونوه بأن النجاح الذي تحقق على مستوى الحوار المجتمعي شجع الكثيرين على الانضمام لعملية السلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل