المحتوى الرئيسى

روسيا تنسحب من نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية

11/16 18:52

أعلنت الخارجية الروسية في بيان اليوم الأربعاء (16 نوفمبر/تشرين الثاني 2016) أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما ينص على انسحاب روسيا من مجموعة الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أن إخطارا بذلك سيصل قريبا الى المحكمة.

اعترف جهادي مالي متهم بتدمير أضرحة مدرجة على لائحة التراث العالمي للإنسانية في مدينة تمبكتو في مالي، بالتهم الموجهة إليه أمام المحكمة الجنائية الدولية في سابقة في تاريخ المحكمة، وطلب من بلده الصفح عنه. (22.08.2016)

وأضافت الخارجية الروسية أن "المحكمة لم تكن على مستوى الآمال التي علقت عليها ولم تتحول قط الى مؤسسة مستقلة فعليا تشكل مرجعية في العدالة الدولية"، حسب تعبير البيان. وتابعت الوزارة "في الواقع، وخلال 14 عاما من العمل أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أربعة أحكام فقط، منفقة رغم ذلك أكثر من مليار دولار".

وتتهم روسيا المحكمة بالتركيز على اتهامات لميليشيات اوسيتية وقوات روسية بارتكاب جرائم حرب اثناء الحرب الروسية الجورجية القصيرة في آب/أغسطس 2008، وغض النظر عما ارتكبته القوات الجورجية بحسب قولها. وقال البيان "في هذه الظروف لا يمكن إطلاقا الحديث عن مصداقية المحكمة الجنائية الدولية".

 ووقعت روسيا في العام 2000 على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية التي انشئت للنظر في جرائم حرب، لكنها لم تصادق عليه.

بناء على دعوى قضائية رفعتها منظمة حقوقية في جنوب افريقيا، أصدرت محكمة محلية قرارا بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد خلال مشاركته في قمة الإتحاد الافريقي. لكن حكومة جنوب افريقيا منحته حصانتها ومكنته من مغادرة البلاد.

المحكمة الجنائية الدولية أعربت عن "خيبة أملها" لعدم قيام السلطات في جنوب افريقيا بتوقيف الرئيس السوداني المتهم من قبل هذه المحكمة بارتكاب جرائم حرب وابادة.

أثار قرار المحكمة بجنوب أفريقيا ردود أفعال واسعة. الإتحاد الأوروبي وأمين عام الأمم المتحدة اعتبرا ان جنوب أفريقيا، باعتبارها عضو في المحكمة الجنائية الدولية، ملزمة بتنفيذ أمر الإعتقال. واشنطن قالت إنها "محبطة" من أن جنوب أفريقيا لم تتخذ إجراء لمنع البشير من المغادرة.

وقبيل فترة إعادة إنتخابه هذا العام، زار البشير كلا من السعودية ومصر، واللتان تعدان من بين الدول غير الموقعة على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية.

حرص البشير على التقليل من رحلاته إلى الخارج واكتفى بزيارة دول لم توقع على ميثاق المحكمة الجنائية الدولية. لكن البشير زار دولا موقعة على وثيقة روما الخاصة بالمحكمة الجنائية، ضمنها الكونغو الديمقراطية ونيجيريا ومالاوي وجيبوتي.

وفي عام 2013 تقدم الرئيس البشير بطلب للحصول على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة. إلا ان واشنطن رفضت طلبه، معللة ذلك بأنه متهم بجرائم حرب وطالبته بتسليم نفسه للمحكمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل