المحتوى الرئيسى

هل يعيد "الحوت الأزرق" علاقات تركيا بالناتو وأمريكا إلى طبيعتها؟

11/16 13:12

تستضيف تركيا مناورات "الحوت الأزرق 2016" شرق البحر المتوسط، بمشاركة حلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة وعدد من الدول، وذلك خلال الفترة ما بين 19 – 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. 

وذكرت قيادة الأركان العامة التركية، في بيان أوردته صحيفة "ديلى صباح" التركية، الأربعاء، أن المناورات تهدف إلى تقديم إمكانية للوحدات والقيادات، بإجراء تدريبات حرب دفاعية عبر الغواصات والعمليات البحرية والجوية، لدعم جاهزيتهم للمهام والعمليات الحقيقية.

وستشهد المناورات مشاركة عناصر من القوات البحرية لكل من حلف شمال الأطلسي، والولايات المتحدة، وبلغاريا، وباكستان، ورومانيا، بالإضافة إلى عناصر من القوات الجوية والبحرية التركية.

ويشارك من تركيا 4 فرقاطات، و6 غواصات، وسفينة دعم لوجستي، وطائرتا دورية بحرية، وزوارق سريعة.  

كما تشارك في المناورات، فرقاطات وسفن وطائرات حربية من الأطراف المشاركة، بالإضافة إلى 16 مراقبا من عدة دول.

وتعد هذه المناورات هي الأولى من نوعها التي تشهدها تركيا منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز الماضي، ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، وهي المحاولة التي أعقبتها إجراءات عقابية من الحكومة طالت عشرات الآلاف، وجلبت لأنقرة انتقادات من عدة دول وأطراف دولية من بينها الناتو وأمريكا؟

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل