المحتوى الرئيسى

'الكهرباء': الانتهاء من الصياغة القانونية لعقود محطة الضبعة النووية قريبا

11/16 12:59

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه جار الانتهاء من الصياغة القانونية للعقود لبناء محطة الضبعة للطاقة النووية بين الجانب المصرى ممثلا فى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء ، وسيرغي كيريينكو المدير العام لشركة "روس آتوم" الروسية.

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ "صدى البلد " أن هذا المشروع يعد المشروع النووى الاول لمصر ، لذلك هناك حرص وتدقيق جيدا فى كل بند من بنود العقد لصالح مصر ، وأنه قد تم الاستعانة بمكاتب استشارية عالمية فى هذا المجال لمراجعة بنود العقود بما يضمن مصالح المصريين.

وأشار حمزة أنه بعد توقيع العقود مباشرة سيتم الاعلان عن ثلاث خطط لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، الاولى هى الخطة الإعلامية وقد تم الاتفاق عليها مع الجانب الروسى ضمن أساسيات الاتفاق الاولى بين الجانبين على إنشاء المحطة النووية وتتضمن الدعايا وإعلام كل الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية، فى مؤتمر صحفى عالمى.

الثانية تتضمن خطة التدريب وقد أعلن عنها وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، من أن شركة روس أتوم الروسية، ستبدأ وفقًا للاتفاقات المبرمة فى تدريب 1711 كادر مصريا على تكنولوجيا الطاقة النووية فى أبريل المقبل، ومنهم مهندسين متخصصين فى الطاقة النووية ، مشيرا الى أنه قبل التفاوض بين الجانبين ، كان هناك حوالى 90 متدربا فى روسيا.

أما عن الخطة لثالثة فهى لطمأنة المواطنين من تامين المحطة النووية وعدم الخوف مما يتردد عن شكوك حول أى تسرب منها يضر المواطن وإيضاح الموقف بالكامل للجميع.

وأوضح حمزة ان المحطة النووية ستكتمل فى عام 2027 تبدأ فى عام 2009 بدخول الوحدة الاولى بعد 9 سنوات من توقيع العقود المزمع توقيعها خلال الايام القادمة ، وكل ستة أشهر تدخل وحدة أخرى تبدأ العمل تجريبيا ثم تتحول تجاريا بقدرة 1200 وات ، حتى تدخل الوحدة الرابعة وتبدء العمل فى عام 2027، مشيرا الى أن روسيا حريصة على الالتزام بتسليم الوحدات وتشغيلها تجاريا وفقا للجدول الزمنى المتفق عليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل